الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فيتنام تمنع نشطاء من لقاء أوباما.. وتسمح لفيلق «السلام الأمريكى» بالعمل فى أراضيها

فيتنام تمنع نشطاء من لقاء أوباما.. وتسمح لفيلق «السلام الأمريكى» بالعمل فى أراضيها
فيتنام تمنع نشطاء من لقاء أوباما.. وتسمح لفيلق «السلام الأمريكى» بالعمل فى أراضيها




هانوى - وكالات الأنباء


شكا الرئيس الامريكى باراك أوباما من إن بضعة أعضاء من المجتمع المدنى فى فيتنام منعوا من الالتقاء به أمس خلال زيارته التاريخية لفيتنام التى كانت مسرحًا لغزو أمريكى إبان الحرب الباردة فى ستينيات القرن الماضى.
وأعرب أوباما عن قلقه بشأن القيود التى على الحرية السياسية فى ذلك البلد الآسيوى وأشاد بأولئك الفيتناميين الحريصين على أن تسمع أصواتهم.
وأعلن الرئيس الأمريكى فى أول يوم لزيارته لهانوى إنهاء حظر السلاح المفروض على فيتنام والذى دأبت واشنطن على القول إنه يتوقف على المدى الذى تذهب إليه البلاد فى تحسين سجلها لحقوق الإنسان، واشاد بتعزيز العلاقات بين واشنطن وهانوى.
وقال أوباما خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الفيتنامى الرئيس تران داى كوانج ان الولايات المتحدة ترفع الحظر الكامل على بيع المعدات العسكرية لفيتنام المطبق منذ حوالى خمسين عامًا.
فى غضون ذلك، وقعت الولايات المتحدة وفيتنام أمس اتفاقية تسمح «لفيلق السلام» الأمريكى بالعمل فى فيتنام.
ويأتى التوقيع أثناء زيارة أوباما  التاريخية التى تستمر 3 أيام وفى أعقاب أكثر من 10 سنوات من المفاوضات بين البلدين لتأسيس عملية «لفيلق السلام» فى فيتنام.
وقالت مديرة «فيلق السلام»، كارى هيسلر راديليت، التى وقعت الاتفاقية مع سفير فيتنام لدى الولايات المتحدة فام كوانج فنه إن البرنامج الذى من المتوقع أن يبدأ خلال العامين القادمين يسمح لمتطوعى «فيلق السلام» بتدريس اللغة الإنجليزية فى مدارس فى هانوى وهو تشى منه، أكبر مدينتين فى فيتنام.
وأكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، الذى حضر مراسم التوقيع إن الاتفاقية تبشر بمزيد من التطبيع فى العلاقات بين الولايات المتحدة وفيتنام. يذكر أن كيرى خدم فى 1968 كضابط شاب بالبحرية الأمريكية أثناء حرب فيتنام.