الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استقالة وزير برازيلى بسبب مكالمة هاتفية مسربة

استقالة وزير برازيلى بسبب مكالمة هاتفية مسربة
استقالة وزير برازيلى بسبب مكالمة هاتفية مسربة




برازيليا - وكالات الأنباء


استقال وزير التخطيط البرازيلى روميرو جوكا، وذلك بعد ظهور تسجيل صوتى له يبدو فيه أنه يدفع نحو عرقلة تحقيق فى فساد واسع المدى.
وتعد استقالة جوكا بمثابة صفعة للقائم بأعمال الرئيس البرازيلى ميشال تامر، الذى تولى السلطة منذ 10 أيام عقب وقف مجلس الشيوخ البرازيلى الرئيسة ديلما روسيف عن ممارسة مهام منصبها انتظارًا لتحقيق بشأن إمكانية اتهامها بالتقصير، على خلفية مزاعم بالتلاعب فى أرقام الميزانية.
وتم التسجيل لجوكا فى مارس الماضى وهو يتحدث مع سيرجيو ماتشادو، رئيس شركة تابعة لشركة النفط المملوكة للدولة «بتروبراس»، حيث قال إنه من الضرورى «وقف كل شىء» وأن «تغيير الحكومة ضرورى لوقف النزيف».
واعتبر معظم المراقبين تلك التصريحات دعوة لوقف أو تحجيم التحقيق الجارى فى الفساد المزعوم بين «بتروبراس» والعديد من كبار المسئولين ومن بينهم جوكا.
وأكد الوزير جوكا، أن تلك الاقتباسات من تصريحاته التى أوردتها صحيفة «فولها دى إس باولو» ووسائل إعلام أخرى قد أخرجت من سياقها، وشدد على أنه كان يتحدث عن مشاكل البلاد الاقتصادية.
وكان جوكا لاعبًا رئيسيًا فى مساع توجيه اتهام بالتقصير إلى روسيف، وهو نائب رئيس حزب الحركة البرازيلية الديمقراطية الذى ينتمى إليه تامر.
وأوضح جوكا إنه سيتخلى عن واجباته الرسمية إلى أن يتم توضيح المزاعم المثارة ضده، وفقًا لصحيفة «جلوبو».