الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نجم: أصحاب الفكر المتطرف يمتلكون عقلية المؤامرة

نجم: أصحاب الفكر المتطرف يمتلكون عقلية المؤامرة
نجم: أصحاب الفكر المتطرف يمتلكون عقلية المؤامرة




أكد الدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتى الجمهورية- أن دار الإفتاء تعمل على تصحيح صورة الإسلام والمسلمين وإصلاح ومواجهة التشويه الذى اقترفته الجماعات الإرهابية وساهمت فى انتشار ظاهرة (الإسلاموفوبيا) فى الغرب تحديدًا.
وأضاف فى محاضرة له حول «جهود دار الإفتاء فى مواجهة الأفكار المتطرفة» بحضور مجموعة رفيعة المستوى من سفراء الدول الآسيوية أن التشدد والتطرف ظاهرتان موجودتان عند المتطرفين من أتباع جميع الأديان من قديم الزمان وليستا مختصتين بدين بعينه، وهاتان الظاهرتان ظهرتا فى فترات من تاريخ المسلمين تحت مسميات مختلفة.
وأوضح أن هذه الظواهر اتخذت من الدين ستارًا يخفى أغراضهم الدنيئة؛ على الرغم من أن الدين فى أصله يدعو إلى الوسطية والرحمة والتزكية والعمران ويحرم التشدد والغُلو والإرهاب.
وقال: «نحن فى مصر وخاصة فى المؤسسة الدينية الإسلامية والمسيحية نركز على مكافحة داعش فكريًّا ونسعى إلى فضح البنية الأيديولوجية له»، مؤكدًا أن مصر تخطو خطوات واسعة فى محاصرة هذا الفكر التكفيري، وأن مصر حذرت العالم من وباء الإرهاب مرارًا وتكرارًا ولم تجد دعوتها آنذاك آذانًا صاغية.
واختتم مستشار مفتى الجمهورية محاضرته بأن الجماعات الإرهابية تجذب أتباعها من خلال تصدير خطاب دينى واحد يعتمد السردية الجهادية التى تستقطب عددًا كبيرًا ممن يفتقرون إلى الإحساس بالهوية أو الانتماء من الشباب صغير السن .