الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يديعوت أحرونوت تتوقع قمة إسرائيلية - فلسطينية برعاية مصرية

يديعوت أحرونوت  تتوقع قمة إسرائيلية - فلسطينية برعاية مصرية
يديعوت أحرونوت تتوقع قمة إسرائيلية - فلسطينية برعاية مصرية




ترجمة - أميرة يونس


قالت صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية إن الرئيس المصرى « عبدالفتاح السيسى» يهيئ الأجواء السياسية لعقد قمة ثلاثية مع رئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس» ورئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتانياهو» فى محاولة منه لإحياء مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
وأضافت الصحيفة العبرية أن هناك محادثات دبلوماسية كبيرة تقودها مصر لعقد القمة فى القاهرة تحت رعاية الرئيس السيسى لتؤكد مصر أنها مازالت الرائدة فى مفاوضات السلام بين إسرائيل وفلسطين ، على الرغم من محاولة الفرنسيين إيجاد حل للأزمة الفلسطينية بعد زيارة رئيس الوزراء الفرنسى لإسرائيل فى محاولة منه إقامة مبادرة فرنسية لإحياء عملية السلام وعقد مؤتمر فى باريس.
وصرح مصدر فلسطينى ليديعوت أحرونوت بأن هناك محادثات رفيعة المستوى تمت من خلال وساطة مصرية مع الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، وأنها لاقت قبولًا من الجانبين ولم يغلق أحد الباب أمام القمة المقترحة.
وأشارت الصحيفة إلى أن التقديرات فى إسرائيل تؤكد حقيقة أن السيسى له تأثير كبير على القيادة الفلسطينية، الأمر الذى يزيد احتمالية تحقق المبادرة المصرية، خاصة بعد تصريحات «نتانياهو» خلال كلمته أمام الكنيست «الثلاثاء» أنه على استعداد التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين بشرط إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح والاعتراف بدولة «إسرائيل» كدولة (الشعب اليهودى) مع الاستماع إلى الإملاءات الدولية.