الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى: يجب مكافحة عمليات تهريب الأموال والسلاح إلى الأراضى الليبية

السيسى: يجب مكافحة عمليات تهريب الأموال والسلاح إلى الأراضى الليبية
السيسى: يجب مكافحة عمليات تهريب الأموال والسلاح إلى الأراضى الليبية




 كتب - أحمد إمبابى

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس وفداً من البرلمان الفرنسى برئاسة النائب فيليب فوليو الرئيس التنفيذى لتحالف الوسط، ورئيس مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية بالجمعية الوطنية، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، والسفير الفرنسى بالقاهرة أندريه باران.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس رحب بالوفد البرلمانى الفرنسي، منوهاً إلى أن تلك الزيارة تعكس عمق العلاقات بين البلدين، وقدرتها على تجاوز مختلف التحديات، كما تمثل رداً على أى محاولات تستهدف النيل من العلاقات المصرية الفرنسية، مؤكداً حرص مصر على عدم المساس بتلك العلاقات أو الإضرار بها.
وقدم الرئيس التعازى فى الضحايا الفرنسيين الذين لقوا حتفهم فى حادث تحطم طائرة مصر للطيران، مؤكداً أهمية تعزيز الجهود المصرية – الفرنسية من أجل الكشف عن ملابسات الحادث، معربا عن اهتمام مصر بعودة حركة السياحة الفرنسية فى مصر إلى طبيعتها.
وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد خلال اللقاء أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لمكافحة كافة الجماعات الإرهابية، لا سيما أنها تعتنق ذات الفكر المتطرف حتى إن اختلفت مسمياتها.   
وأشاد رئيس الوفد البرلمانى الفرنسى بالرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب من خلال منظور شامل لا يقتصر على الجوانب العسكرية والأمنية ولكن يشمل أيضاً مكافحة الفقر والارتقاء بجودة التعليم، فضلاً عن تعزيز دور المرأة فى المجتمع، باعتبارها جميعاً من عوامل الاستقرار والتقدم؛ فذكر الرئيس أن مصر تبذل جهوداً حثيثة للارتقاء بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية مثل الحق فى التعليم الجيد والمسكن اللائق والرعاية الصحية المناسبة، جنباً إلى جنب مع الحقوق المدنية والسياسية. وأشاد الرئيس بدور المرأة المصرية الفاعل فى المجتمع، مثنياً على وعيها ومشاركتها السياسية الفاعلة، مستعرضاً الجهود المبذولة على صعيد حصولها على مكانتها اللائقة فى المجتمع المصري.
ورداً على استفسارات أعضاء الوفد بشأن الأزمات الإقليمية فى المنطقة وموقف مصر إزائها، ولاسيما بالنسبة لكل من ليبيا وسوريا، أوضح الرئيس أن مصر تساند ليبيا ضد جميع التنظيمات الإرهابية وليس داعش فقط، مؤكداً أهمية دعم الجيش الوطنى الليبى فى أسرع وقت للاضطلاع بمهامه فى الحفاظ على الأمن والاستقرار، فضلاً عن أهمية الحفاظ على وحدة الأراضى الليبية، ومكافحة عمليات تهريب الأموال والسلاح والمقاتلين الأجانب إلى الأراضى الليبية. وفى الشأن السورى أكد السيد الرئيس أهمية التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية تحفظ وحدة الأراضى السورية وتصون إرادة الشعب السورى ومقدراته، وتساهم فى القضاء على الجماعات المتطرفة المتواجدة فى سوريا.
وأكد الرئيس أهمية إعادة إعمار سوريا عقب التوصل إلى حل سلمى للأزمة بما يشجع اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه.
وشدد الرئيس على أهمية الإسراع بوتيرة تسوية كافة النزاعات الإقليمية فى المنطقة، ولاسيما فى ليبيا وسوريا، موضحاً أنه كلما طال أمد الصرع، ازداد الأمر تعقيداً.