الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كارتر: ترامب يستغل «العنصرية المتأصلة» فى الولايات المتحدة

كارتر: ترامب يستغل «العنصرية المتأصلة» فى الولايات المتحدة
كارتر: ترامب يستغل «العنصرية المتأصلة» فى الولايات المتحدة




واشنطن - وكالات الأنباء


قال الرئيس الأمريكى السابق، جيمى كارتر، فى مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» إن فى الولايات المتحدة خزاناً من «العنصرية المتأصلة»، معتبراً أن «المرشح الجمهورى، دونالد ترامب، يستغل هذا الأمر».
وفيما اعتبر أن انتخاب باراك أوباما للرئاسة كان خطوة إلى الأمام، أشار الرئيس الديمقراطى السابق إلى اعتقاده أن ذلك أثار غضباً كبيراً لدى بعض الجمهوريين، مبنيًا على أسس عرقية، ضد حقيقة وصول أسود إلى سدة الرئاسة.
وأضاف كارتر البالغ من العمر 91 عاماً أن «الولايات المتحدة استيقظت خلال السنتين أو ثلاث سنوات الأخيرة على حقيقة أننا لم نحل مسألة العنصرية بشكل كاف»، لافتاً إلى «قساوة الشرطة فى التعامل مع السود، وارتفاع معدلات البطالة وسجن الأمريكيين الأفارقة».
وقال إن ترامب «انتهك الحقوق الإنسانية الأساسية» بتظهيره المهاجرين المكسيكيين كمجرمين محتملين، ودعوته إلى إغلاق حدود الولايات المتحدة أمام المسلمين.
من ناحية اخرى قال مسئولون بالحكومة الأمريكية إن الاختبار العملى الأولى للمقاتلة الشبح (إف-35) من إنتاج شركة لوكهيد مارتن سيتأجل لأن تعريف الطائرة بأحدث البرامج الإلكترونية سيستغرق وقتا أطول مما كان متوقعا.
ويسعى المشرعون وجهات الرقابة المستقلة لمتابعة برنامج تطوير الطائرة بعد سنوات شهدت تجاوزات للتكلفة المحددة وتأجيلات فى تنفيذ البرنامج الأولي. وقال مسئولون أمريكيون من قبل إن برنامج المقاتلة (إف-35) حقق تقدما فيما يتعلق بخفض التكاليف والمسائل الفنية منذ بدء تنفيذ عملية إعادة هيكلة كبرى فى 2010.
وقال اللفتنانت جنرال كريس بوجدان مدير برنامج المقاتلة (إف-35) إن التأجيل يرجع إلى ضرورة تعريف الطائرات التى سيجرى اختبارها وعددها 23 طائرة بأحدث برنامج إلكترونى وهو برنامج معروف باسم (بلوك 3إف).