الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس حج الجمعيات: إبعاد الداخلية من تنظيم حج القرعة يعيق البسطاء.. ووصول آخر فوج اليوم




أكد رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير التضامن رئيس بعثة حج الجمعيات كمال أمين شريف أنه إذا تم إبعاد وزارة الداخلية عن تنظيم حج القرعة، فإن الحجاج البسطاء لن يتمكنوا من أداء فريضة الحج.
 
وأوضح شريف أن وزارة الداخلية نجحت خلال السنوات الماضية فى تنظيم حج القرعة بسعر تنافسى لا تستطيع أى جهة تنفيذه بذلك السعر، عازيا ذلك إلى خبرات قيادات قطاع الشئون الإدارية المسئول بالوزارة عن تنظيم الحج وقدرتهم الكبيرة على التفاوض ووجود رصيد كبير من الثقة بين مصر والسعودية.
 
وطالب شريف باستمرار قيام البعثات النوعية الثلاث بالإشراف على تنظيم الحج كل عام كما هو متبع، على أن تقوم الهيئة العليا للحج بدور المشرف والمراقب على أداء البعثات الثلاث وتقييمه أولا بأول من أجل التأكد من حصول الحاج المصرى على خدمة متميزة.
 
ودعا إلى أن تتضمن الهيئة فى عضويتها ممثلين من وزارة الداخلية، ووزارة التضامن الاجتماعى، ووزارة السياحة، حتى تتمكن من القيام بدورها بفاعلية فى مجالى الإشراف والرقابة على موسم الحج.
 
وحول التنسيق ما بين بعثتى القرعة والجمعيات خلال موسم الحج، أكد شريف أن هناك تعاونا وتنسيقا على أعلى مستوى بين البعثتين منذ بداية التحضير لموسم الحج الجارى باعتبار اللواء محمد العطار رئيس بعثة حج القرعة رئيسا للجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية حيث تم التنسيق بين البعثتين على عدم الدخول فى مفاوضات حول فنادق مشتركة لعدم زيادة أسعارها، وبالتالى فكل بعثة قامت بالتفاوض حول مجموعة من الفنادق، مما مكنها من الحصول عليها بسعر مناسب وبالتالى تخفيض تكلفة الإقامة على الحاج.
 
وأكد شريف أن بعثة حج القرعة تقوم بتقديم العديد من الخدمات لبعثتى الجمعيات والسياحة، مشيرًا إلى أن حالات الوفيات بين الحجاج على سبيل المثال لا يتم إنهاء إجراءات دفنها بالمملكة العربية السعودية إلا من خلال بعثة القرعة، فضلا عن مساعدة بعثة حج الجمعيات على إصدار تأشيرات سفر الحجاج وإعادة التائهين والحقائب المفقودة، بالإضافة إلى توفير الوجبة الجافة التى تتعاقد عليها وزارة الداخلية لإهدائها إلى حجاجها ليتم توزيعها على حجاج الجمعيات. وحول مستويات الحج ببعثة الجمعيات قال: إن هناك مستويين فى حج الجمعيات، الأول اقتصادى بسعر 23 ألف جنيه فى شارع أم القرى، ويتكون من 5 فنادق على بعد نحو 800 متر من الحرم المكى الشريف، أما المستوى الثانى فهو المستوى المتميز بسعر 27.5 ألف جنيه بشارعى إبراهيم الخليل والهجرة.وفيما يتعلق بأعداد حجاج بعثة التضامن الذين وصلوا الأراضى المقدسة حتى الآن، أعلن شريف أن هناك 11 ألفًا و750 حاجًا من أصل 12.5 ألف حاج وصلوا بالفعل إلى الأراضى الحجازية، مشيرًا إلى أنهم يقيمون جميعا فى مكة المكرمة، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن آخر فوج من حجاج البعثة سيصل اليوم.
 
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز بتمكين اللاجئين السوريين من الحج عبر الممثليات السعودية فى لبنان والأردن وتركيا، من خلال إصدار تأشيرات للحج، والوقوف على ظروفهم، وتلبية جميع احتياجاتهم بما يضمن تسهيل أدائهم فريضة الحج بكل يسر وسهولة.
 
وكشف وكيل وزارة الحج السعودية لشئون الحج حاتم بن حسن قاضى فى تصريحات صحفية أمس أن المملكة العربية السعودية سوف تشهد غدا قدوم أول حاج سورى إلى الأراضى المقدسة.
 
من ناحية أخرى، وجه وزير الداخلية السعودية الأمير أحمد بن عبدالعزيز رئيس لجنة الحج العليا، بتمديد فترة استخراج تصاريح الحج فى جوازات جدة، بالنسبة لحجاج الداخل المقيمين حتى السابع من ذى الحجة الجاري.
 
وقال قائد قوات جوازات الحج العميد عايض بن تغاليب الحربي، فى تصريحات: إن فترة التمديد لمدة يومين، بعد أن كان من المفترض أن تنتهى فى الخامس من ذى الحجة، بناء على ما تم رفعه من لجان الجوازات السعودية فى مناطق المملكة الخاصة بأعمال الحج، التى أشارت إلى استمرار تدفق معاملات تصاريح الحجاج.
 
وأوضح قائد قوات جوازات الحج أن اللجنة ستستقبل المعاملات الخاصة بالشركات وحملات الحج ابتداء من الساعة السابعة صباحا، وسيتم إصدار التصريح فى نفس اليوم، مؤكدًا أن عدد التصاريح ستظهر عقب انتهاء أعمال السابع من ذى الحجة.