الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الجنيه الورقى» يعود للأسواق

«الجنيه الورقى» يعود للأسواق
«الجنيه الورقى» يعود للأسواق




كتب – أحمد زغلول

قرر البنك المركزى إعادة طرح الجنيه الورقى للتداول مجددًا بداية من رمضان المقبل، وأفاد طارق عامر، محافظ البنك المركزى، فى تصريحات صحفية، إن «المركزى» قام بطباعة 500 مليون جنيه من الفئة الورقية، وسيقوم بضخها فى السوق بداية شهر رمضان المقبل.
وطبقًا لمصادر بالبنك المركزى فإن إعادة طباعة الجنيه الورقى يعود إلى عدد من الأسباب على رأسها حرص «المركزى» على عودة قيمة الجنيه ،لافتًا إلى أن جانب من المسألة نفسى، حيث إنه كلما تم طرح فئة نقود معدنية فإن ذلك يعطى صورة ذهنية لدى المواطنين بأن قيمة هذه الفئة قد تراجعت، وأنها فى طريقها إلى مزيد من التراجع.
ولفت المصدر إلى أن طباعة المزيد من الفكة سواء الورقية أو المعدنية يعزز من جهود مواجهة التضخم فى الأسواق، وقال المصدر إن الجنيه الورقى لم يتم إلغاء التداول به مطلقًا لكن تقلصت قيمة المتداول منه فى الفترة الماضية،لصالح المعدنى، وقد رأى البنك المركزى بعد دراسة إعادة طرح الجنيه الورقى مجددًا.
وفى سياق متصل أفاد تقرير صادر عن البنك المركزى أن البنك قام بتخفيض قيمة البنكنوت المتداول فى الفترة الأخيرة، وذلك فى إطار إجراءات يقوم بها من أجل مواجهة ارتفاع معدلات التضخم، وطبقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك فإنه قام بسحب 1.2 مليار جنيه من البنكنوت فى شهر فبراير الماضى لتتراجع القيمة الاجمالية للمتداول إلى 323.3 مليار جنيه مقابل 324.5 مليار جنيه فى نهاية يناير.
وأوضح البنك المركزى أن أعلى فئة متداولة من حيث القيمة هى فئة المئتى جنيه بقيمة 168 مليار جنيه، كما يتم تداول 114.6 مليار جنيه من فئة المئة جنيه، و29.1 مليار جنيه من فئة الخمسين جنيهًا.
إلى جانب ذلك يتم تداول 5.5 مليار جنيه من فئة العشرين جنيهًا، و 2.8 مليار جنيه من فئة العشرة جنيهات، و1.7 مليار جنيه من فئة الخمسة جنيهات، و987 مليون جنيه من فئة الجنيه، إلى جانب 360 مليون جنيه من فئة النصف جنيه ،و163 مليون جنيه من فئة خمسة وعشرين قرشًا.