السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسماعيل: نعمل على إصلاح الاقتصاد بما يناسب مستحقى الدعم

إسماعيل: نعمل على إصلاح الاقتصاد بما يناسب مستحقى الدعم
إسماعيل: نعمل على إصلاح الاقتصاد بما يناسب مستحقى الدعم




كتب - حسن أبوخزيم


استقبل امس  المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء «كايل بيترز» نائب رئيس البنك الدولى والذى يزور القاهرة حاليا، وقد حضر اللقاء الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى.
وخلال اللقاء، أشاد رئيس الوزراء بالتعاون القائم بين مصر والبنك فى تمويل العديد من المشروعات والأنشطة، وفى مقدمتها قطاعات الصحة والاسكان والصرف الصحي، معربا عن التطلع لمزيد من التعاون المشترك،  والمضى فى تنفيذ جميع مجالات التعاون المقترحة بين الجانبين، مشيرا إلى أن الحكومة تولى اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ المشروعات فى مجال إعادة تدوير ومعالجة المياه وتحليتها، وذلك للوفاء بالاحتياجات المستقبلية سواء تلك الصناعية أو الزراعية أو السكانية.
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء بأن المهندس شريف اسماعيل أكد أن هناك تفاؤلا كبيرا بتقدم ونمو الاقتصاد الوطنى الى المعدلات المستهدفة، خاصة فى ضوء ما تقوم به الحكومة من تنفيذ لعدد كبير من المشروعات الخدمية والتنموية العملاقة فى مجالات الكهرباء والإسكان والبنية التحتية، وغيرها بالمنطقة الاقتصادية فى قناة السويس، وذلك على الرغم من التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى خاصة بعد تأثر قطاع السياحة الذى يرتبط به العديد من القطاعات الاقتصادية الاخرى.
وأضاف إسماعيل إن الحكومة تعمل على المضى فى تنفيذ المشروعات المتعلقة بالاستكشافات الضخمة للغاز فى البحر المتوسط، وتلك المحتملة فى منطقتى الدلتا والبحر المتوسط، والتى سيكون له انعكاس ايجابى على الاقتصاد لوفائها باحتياجات القطاع الصناعى والسكانى، وتقليلها لفاتورة استيراد الغاز، وذلك بالإضافة إلى ما يتم تنفيذه من محطات توليد كهرباء، بالاعتماد على المصادر التقليدية والجديدة والمتجددة للطاقة.
وشدد على أن الحكومة عازمة على المضى فى اصلاح الاقتصاد المصرى أخذا فى الاعتبار الجوانب الاجتماعية، حيث يتم اتخاذ خطوات ملموسة للانتهاء من وضع قاعدة بيانات توضح المستحقين الحقيقيين للدعم، وهو ما يسهم فى تطبيق برامج ومبادرات تستهدف الطبقات الاكثر احتياجا، كما تعمل الحكومة على ضمان استقرار اسعار السلع الغذائية الاساسية،  من خلال العديد من البرامج مثل التوسع فى انشاء اسواق الجملة ومنافذ البيع الثابتة والمتحركة لتلك السلع، وذلك بكميات وفيرة وبأسعار معتدلة من أجل ضبط الأسواق تحقيقا لصالح المواطن.
من جانبه، أكد نائب رئيس البنك الدولى عزم البنك على مواصلة مجالات التعاون الإيجابى مع مصر، مشيدا بجهود الحكومة فى مجال جذب الاستثمارات وتحقيق الاصلاح الاقتصادى مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية لذلك، من خلال تطبيق عدد من برامج الضمان الاجتماعى، من بينها  «تكافل وكرامة»، ومشددا على أن البنك حريص على تقديم كل الدعم لبرنامج الحكومة الانمائى، ويسعى للانتهاء من الإجراءات اللازمة لتنفيذ التمويل الميسر المتفق عليه بين الجانبين.
على جانب أخر عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا مع مصنعى الزيوت، وذلك بحضور وزيرى التموين، والزراعة، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، لبحث مشاكل ومعوقات زيادة إنتاج مصانع الزيوت، ورفع إنتاجها إلى كامل طاقتها.
وقرر إسماعيل عقد اجتماع غدًا بمقر وزارة الزراعة يضم وزيرى الزراعة والصحة مع مصنعى الزيوت وممثلى الحجر الزراعى، للوصول إلى حلول نهائية للمعوقات التى تواجه رفع حجم إنتاج تلك المصانع. من جانبهم تقدم مصنع الزيوت بمجموعة من المقترحات، وتعهدوا بخفض الأسعار بعد توافر جميع المقومات التى تصل بهذه الصناعة إلى كامل طاقتها.  
كما عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعى، أمس، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لبحث عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، إضافة لعدد من التقارير المتعلقة بمعدلات سير المشروعات القومية الكبرى التى تنفذ والخدمات التى تقدم للمواطنين وتوفير الاحتياجات الأساسية والسلع بأسعار مخفضة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.
كما يتطرق مجلس الوزراء خلال اجتماعه إلى مناقشة عدد من مشروعات القوانين وأيضاً القرارات والإجراءات الخاصة بسرعة إنهاء المشروعات طبقا للجداول الزمنية المحددة لها واتفاقات التعاون المشتركة التى أبرمت مع العديد من دول العالم، والتى تستهدف أحداث تحسن مناخ الاستثمارات بوجه عام ودفع عجلة الاستثمارات الوطنية والأجنبية، بما يؤدى إلى خلق فرص عمل للشباب، وخفض معدلات البطالة والحفاظ على أسعار مناسبة للسلع الأساسية، وتحسين الخدمات للمواطنين.
ويستكمل مجلس الوزراء مناقشة عدد من مشروعات القوانين والقرارات والتى ستساهم فى إحداث نهضة على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والرياضية وغيرها.