الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

500 مليون دولار من البنك الدولى لتطوير المناطق الصناعية بالصعيد

500 مليون دولار من البنك الدولى  لتطوير المناطق الصناعية بالصعيد
500 مليون دولار من البنك الدولى لتطوير المناطق الصناعية بالصعيد




كتب – رضا داود


 عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لقاء موسعًا مع وفد البنك الدولى برئاسة كيلى بيترز نائب رئيس البنك تناول خلاله المشروعات الحالية والمستقبلية التى يتم تنفيذها بمصر بالتعاون مع البنك.
وقال الوزير إن اللقاء استعرض الجهود التى تبذلها الحكومة فى مجال تحسين مناخ الاستثمار وبصفة خاصة منظومة إصدار التراخيص الصناعية، لافتا إلى أن الحكومة وافقت مؤخرا على مشروع قانون لتيسير إجراءات إصدار التراخيص الصناعية وجار عرضه حاليا على البرلمان تمهيداً لإقراره وبدء تنفيذه فى أقرب وقت ممكن.
وقال إن هذه المنظومة والتى يجرى اعدادها بالتعاون مع البنك الدولى ستسهم فى تخفيض مدة إصدار التراخيص إلى 30 يومًا بدلاً من 634 يومًا حاليا وهو الأمر الذى سينعكس إيجاباً على حركة الاستثمار فى القطاع الصناعى.
وأشار الوزير إلى أن اللقاء تناول أيضا مشروع تطوير البنية التحتية للمناطق الصناعية فى صعيد مصر والذى يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولى بتمويل 500 مليون دولار، لافتا إلى أن هذا المشروع سيسهم فى جذب العديد من الاستثمارات لهذه المناطق ومن ثم خلق آلاف من فرص العمل لأبناء الصعيد.
ولفت قابيل إلى أهمية تعظيم الاستفادة من البرامج والخدمات التى يقدمها البنك فى مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة فى ظل توجه الحكومة لإنشاء كيان موحد يضم جميع الجهات المعنية بهذا القطاع الحيوى والذى يمثل اكثر من 80% من هيكل الاقتصاد المصرى، مشيرًا فى هذا الصدد إلى أنه يجرى حاليا دراسة إصدار عدد من التشريعات المتعلقة بهذا القطاع ومنها قانون لتيسير تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقانون لجذب القطاع غير الرسمى للانضمام إلى المنظومة الرسمية.
كما استعرض الوزير عددًا من المشروعات القومية التى تنفذها الوزارة حاليا ومنها مشروع إنشاء مدينة الجلود بمنطقة الروبيكى وكذا إنشاء مدينة الأثاث بدمياط.
ومن جانبه أكد  كيلى بيترز نائب رئيس البنك الدولى أن البنك يتطلع دائماً لتنمية علاقات التعاون مع الحكومة المصرية من خلال تنفيذ المزيد من المشروعات الجديدة التى تسهم فى دعم الاقتصاد المصرى وخلق المزيد من فرص العمل، لافتا إلى أنه قام بالأمس بزيارة عدد من المشروعات الجارى تنفيذها بالأقصر بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية.
وعلى صعيد آخر التقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بـ«فيكتوريا بيهن» مدير مؤتمر اليورومنى لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا حيث تناول اللقاء الاستعدادات الخاصة بعقد المؤتمر السنوى المقبل لليورومنى بالقاهرة والمقرر خلال شهر سبتمبر المقبل.
وقد أشار الوزير إلى أهمية أن تتضمن جلسات المؤتمر التركيز على محور التصدير باعتباره أحد أهم توجهات الحكومة خلال هذه المرحلة الى جانب محورى الاستثمار المباشر والميزان التجارى.