الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائلة جبر: «مكافحة الهجرة غير الشرعية» جهة استشارية.. هدفها التوعية بمخاطرها

نائلة جبر: «مكافحة الهجرة غير الشرعية» جهة استشارية.. هدفها التوعية بمخاطرها
نائلة جبر: «مكافحة الهجرة غير الشرعية» جهة استشارية.. هدفها التوعية بمخاطرها




كتبت - مريم الشريف


أكدت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، أن اللجنة تنسق بين الأجهزة التى تعمل فى هذا المجال، واللجنة ليست جهة تنفيذية وإنما استشارية وتضم جميع الجهات المعنية، حيث تضع مراجعات لقوانين وتضع مشروع قانون والذى انتهيت منه فى يوليو العام الماضى.
وعبرت خلال لقائها فى برنامج «أنا مصر» على القناة الاولى، عن أمنيتها فى أن ينظر البرلمان لسرعة الانتهاء من قانون الهجرة غير الشرعية للتمكن من معاقبة المهربين.
وأشارت إلى أن الهجرة غير الشرعية ظاهرة ذكورية وليست مجرد جريمة منظمة، مؤكدة أن مصر ليست دولة مصدرة للهجرة غير الشرعية.
وتابعت أن بعض المهربين يتفقون مع الاطفال لاقناعهم بالهجرة غير الشرعية بعيدا عن اعين الاهالى، حيث يضعون الأهالى امام الامر الواقع بعد مفاجأتهم، موضحة أن هذه العصابات جزء من عصابات الجريمة المنطمة ما بين سلاح، مخدرات  وتجارة اعضاء.
واشارت إلى بعض المهاجرين يتم استغلالهم فى أعمال السخرة والاعمال غير الشرعية بالخارج، موضحة أن هدف اللجنة التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن اللجنة تجهز حاليا حملة اعلانية للتوعية بالهجرة غير الشرعية.
ومن ناحية أخرى أكد الدكتور هاشم بحرى استاذ الطب النفسى فى جامعة الازهر، ان تركيز وسائل الإعلام على السلبيات قد يصيب المواطنين بالاحباط، مشيرًا إلى أن الثقة بالنفس تحقق القوة وتجعلنا أكثر قدرة على مواجهة المحن والأزمات.