الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«مصر مش عزبة»




25 حزباً وحركة تحشد للمليونية.. و6 إبريل تراقب بالكاميرات.. والإخوان: لسنا قلقين!
 
 
كتبت - هويدا يحيى وفريدة محمد ومى زكريا وأسامة رمضان وميرا ممدوح وعمر علم الدين
 
 
بنظرة من الترقب من الجميع تشهد ميادين القاهرة والمحافظات اليوم مسيرات حاشدة للقوى المدنية والليبرالية فى مليونية «مصر مش عزبة» والتى يكون تحركها الرئيسى من المهندسين والسيدة زينب وشبرا عقب صلاة الجمعة ويكون التجمع بميدان التحرير فى الثالثة عصرا لتبدأ مسيرات إلى مجلس الشورى مقر الجمعية التأسيسية للدستور رافعين شعار «دستور لكل المصريين» ومسيرات إلى قصر عابدين، رافضين هيمنة جماعة الإخوان المسلمين على مفاصل الدولة.
 
وستتم متابعة الأحداث من خلال تشكيل 3 غرف عمليات فى مقر التيار الشعبى والجمعية الوطنية للتغيير وحزب المصريين الأحرار.
 
وقرر أعضاء حزب 6 إبريل «تحت التأسيس» اتخاذ إجراءات تأمين المسيرات بوجود كاميرات سرية لرصد المندسين ولمنع وجود مثيرى الشغب.
 
فيما هاجمت القوى السياسية المدنية إعلان بعض الأطراف المنتمية إلى النظام السابق عن مشاركتها فى المليونية.
 
وقالت فى بيان: «إن دعوتنا لمسيرات سلمية يوم الجمعة تأتى من أجل أهداف العدالة الاجتماعية وضمان صياغة دستور لكل المصريين والقصاص للشهداء، وكلها أهداف تتناقض بوضوح مع من كانوا ينتصرون للنظام السابق، ومن كانوا ضد ثورة شعبنا العظيم».
 
فى ذات السياق يشارك عدد من الحركات القبطية فى المليونية حيث كشف رامى كامل عضو اتحاد شباب ماسبيرو أن الاتحاد سيشارك بكل أعضائه موضحا أن مطالبنا هى إلغاء الجمعية التأسيسية للدستور ورفض دستور «قندهار» على حد تعبيره ومؤكدا أنه من المستبعد أن يتم الاعتصام داخل الميدان وكل فعاليات اليوم تتم بالتنسيق مع باقى القوى السياسية.
 
وأعلنت حركة «أقباط بلا قيود» عن مشاركتها بكل قوة فى المليونية جنبا إلى جنب مع كل القوى الوطنية الهادفة إلى تصحيح مسار الثورة وتحقيق أهدافها الحقيقية التى دفع ثمنها شباب حُر من دمائهم.
 
كما شدد الناشط القبطى «شريف رمزي» منسق حركة «أقباط بلا قيود» على النهج السلمى والمتحضر فى النضال ضد الظلم والطغيان، داعيا كل الشرفاء للنزول إلى الميدان للتعبير عن رفض سياسة الهيمنة أو استحواذ فصيل واحد على مقاليد الحكم.
 
من جهته قلل د.محمود غزلان المتحدث الرسمى باسم الجماعة من تأثير تضاهرات اليوم وقال أنها لا تقلق الإخوان مضيفا أنها ليس المرة الأولى فقد تم الإعلان عن تظاهرة لإسقاط الإخوان 24 أغسطس الماضى ولم يحدث شىء وشارك فيها أغلب الشخصيات المشاركة اليوم.
 
وتابع غزلان: إن الجماعة قادرة على حماية مقارها إلا أننا نريد أن ينظر الجميع إلى مصلحة البلد.