الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى تعلن الطوارئ قبل زحف موجة الجفاف.. و600 ألف فدان مخالفات أرز

الرى تعلن الطوارئ قبل  زحف موجة الجفاف.. و600 ألف فدان مخالفات أرز
الرى تعلن الطوارئ قبل زحف موجة الجفاف.. و600 ألف فدان مخالفات أرز




كتبت- ولاء حسين


فى اجتماعها برئاسة د.محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى أعلنت لجنة إيراد النهر وإدارة المياه حالة الطوارئ بجميع قطاعات وزارة الرى فى ضوء ما تتعرض له البلاد من أزمة مياه طاحنة نتيجة موسم وزراعات الأرز المخالفة التى بلغت وفق احصائيات الوزارة 600 ألف فدان زيادة عن العام الماضى.
 تناول الاجتماع استعراض ما قامت به لجنة الأزمات بالوزارة فى خلال الأيام القليلة الماضية لمواجهة بداية موسم الزراعة الصيفى وما صاحبه من أزمات نتيجة الزيادة الكبيرة فى الاحتياجات المائية للزراعة فى هذه الفترة.
وقامت اللجنة باستعراض أسباب الأزمة الحالية فيما يتعلق بنقص المياه فى بعض المناطق خاصة فى نهايات الترع والتى من أهمها تزايد مساحات الأرز المزروعة بالمخالفة، خاصة مع ارتفاع سعر الأرز بالأسواق، حيث أشارت اللجنة إلى أن إجمالى مساحة الأرز المزروعة حتى الآن تبلغ حوالى مليون فدان بينما بلغت تلك المساحات العام الماضى فى نفس التوقيت نحو 400 ألف فدان، وكذلك تأخر صرف بذور القطن مما أدى إلى بداية زراعة كافة المحاصيل فى وقت واحد تقريبا مما سبب طلبا كبيرا على المياه فى نفس الفترة.
وأوضحت اللجنة أن الوزارة قامت بالعمل على توفير المياه المطلوبة للوفاء بجميع الاحتياجات وأنه قد تم توصيل المياه لمعظم المناطق المتضررة بالفعل وأنه سيتم توصيل المياه لباقى المناطق خلال الأسبوع المقبل.
ولكن تبقى مخالفات زراعة الأرز قضية يجب التعامل معها بكل حسم وذلك فى ضوء تحديات الموارد المائية التى تواجه مصر. وقد أشار الدكتور عبدالعاطى إلى أن الوزارة ستطبق غرامات مخالفات الأرز بكل حسم على جميع المخالفين، هذا وقد طالبت اللجنة بضرورة الإعلان عن إغلاق تصدير الأرز بشكل دائم كأحد الإجراءات الضرورية لخفض زراعات الأرز المخالفة.
ثم استعرضت اللجنة موقف الأمطار على حوض نهر النيل للعام الماضى والعام الحالى حيث يبدأ موسم الأمطار فى أول مايو على الهضبة الإثيوبية وعلى البحيرات الاستوائية وتم الإشارة إلى أن درجة الفيضان تعتمد على معدلات سقوط الأمطار وعلى طول موسم الأمطار وأشارت اللجنة إلى أن فيضان العام الماضى كان الأقل خلال 100 عام وأنه من المبكر الآن الحكم على فيضان العام الحالى والذى يستمر حتى نهاية يوليو من هذا العام.