الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«إيرباص» تلقت إشارات من جهاز الطائرة المنكوبة

«إيرباص» تلقت إشارات من جهاز الطائرة المنكوبة
«إيرباص» تلقت إشارات من جهاز الطائرة المنكوبة




كتب - أحمد سند


قال أيمن المقدم  رئيس لجنة التحقيق فى حادث الطائرة المصرية المنكوبة: إن «سفينة تابعة لشركة ألسيمار الفرنسية تبدأ خلال ساعات البحث عن الصندوقين الأسودين، مشيرا إلى أن مفاوضات مع شركة ثانية للمساعدة فى البحث عن الصندوقين الأسودين     .
وأضاف رئيس اللجنة: أن المحققين تسلموا وثائق تضمنت تسجيلا صوتيا وصورا رادارية من السلطات اليونانية عن طريق شركة إيرباص، موضحا أنه تم تحديد موقع جهاز يعمل على إرسال إشارات للأقمار الصناعية،
وقال رئيس اللجنة: إن المحققين تسلموا وثائق تضمنت تسجيلا صوتيا وصورًا إدارية من السلطات اليونانية.
وأشار إلى موقع الجهاز فى دائرة 5 كم، عن  طريق متابعة الإشارات التى يرسلها الجهاز للأقمار الصناعية وتم إرسال استنتاج موقع الجهاز إلى لجنة التحقيق التى سلمتها بدورها إلى هيئة البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة.
وأوضح أن هناك ثلاثة أجهزة على الطائرة أحدها بذيل الطائرة، حيث تتم حاليًا عمليات البحث عن موقع الجهاز الذى سيفيد فى تحديد أجزاء من الحطام.
ونفى التوصل حتى الآن لموقع الصندوقين للاحتياج إلى إمكانات فنية وتقنية عالية جدًا للبحث فى الأعماق والتى تتجاوز الـ٣٠٠٠ متر وستتم الاستعانة بإحدى الشركات الأجنبية المتخصصة فى عمليات البحث عن الحطام فى الأعماق والتقاط إشارات الصندوق الأسود، والتمكن من انتشاله عند العثور عليه.
وتابع: «القطعة البحرية التابعة للبترول ذات إمكانات عالية وبها غواصة صغيرة للتصوير فى الأعماق لكنها غير مجهزة بالتقاط الإشارات الصادرة من الصندوقين الأسودين، ويتم حاليا البحث فى جزئى السطح والأعماق إلى حد معين وفقا للإمكانات المتوفرة بواسطة فرق البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة وفرنسا واليونان سواء بالقطع البحرية أو الطائرات».
وأشار إلى أنه تتم توسعة دائرة البحث طبقا للعوامل الجوية والأمواج والطقس ويرافق فريق البحث 5 محققين مصريين للإشراف على تجميع أجزاء الحطام.  وأشار إلى وجود تعاون وتنسيق كامل مع السلطات اليونانية خاصة أنها أحد أطراف لجنة التحقيق، فهى ممثل معتمد غير مقيم ولها جميع حقوق لجنة التحقيق المشكلة من مصر وفرنسا بينما بريطانيا سيكون لها محقق غير معتمد له ثلاثة حقوق فقط وليس ٨ حقوق مثل الأطراف الرئيسية ومصر هى التى تصدر التقرير النهائى للحادث.
وأضاف المقدم: أن الجانب الفرنسى الآن يجمع التسجيلات والصور الرادارية من أوروبا للمناطق التى مرت بها الطائرة لتسليمها للجنة التحقيق.
وعن انتشال أشلاء الضحايا وأهمية شكل الأشلاء للجنة التحقيق الفنية والقضائية، قال إن تركيز فرق الإنقاذ للقوات المسلحة على استخراج الأشلاء من الناحية الإنسانية لأهالى الضحايا والصندوقين. وأضاف: أن هناك أهمية كبيرة لتحليل الأشلاء وذلك يساعدنا على التعرف على موقعه على الطائرة ورقم المقعد الذى يجلس عليه وشكل الأشلاء من ناحية الحروق والحالة الخارجية والداخلية إذا كان الجسم سليما، وذلك يتم عن طريق الطب الشرعى ولجنتى التحقيق الفنية والقضائية وبالطبع نسب الحروق والمقعد يفيد لجنة التحقيق فى مواقع الاحتراق إذا كان هناك حريق مع مضاهاة ذلك بالجزء من الحطام القريب من مقعد الراكب.