الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المبشرون بـ«البابا»: لا نتحدث فى السياسة




فى الوقت الذى ينتظر فيه أقباط مصر الانتخابات الباباوية يوم 29 أكتوبر الجارى يصعد فيها 3 مرشحين للدخول فى المرحلة الأخيرة لاختيار المنصب الرفيع بالقرعة الهيكلية يوم 4 نوفمبر أكد المرشحون الخمسة للكرسى الباباوى ان الاندماج فى المجتمع صفة مسيحية أصيلة.. مطالبين الشباب المسيحى بان يكون قدوة لغيرهم من الشباب، متمسكين بعدم الحديث فى السياسة من خلال منصبهم الدينى.
 
وشدد الأنبا رافائيل أسقف كنائس وسط البلد والمرشح للكرسى الباباوى أن مهاجمة الاديان تصب فى مصلحة الإلحاد.. مطالبا العقلاء بوقف «ازدراء الأديان» وضرورة احترام الآخر ومعتقده.
 
وأضاف الأنبا رافائيل أنه يجب على الشباب التعبير عن آرائهم من خلال القنوات الشرعية وبدون عنفًا مؤكدًا أن التظاهر حق دستورى يكفله القانون ولكن بدون «إراقة دماء».
 
وأشار إلى أن النظام الادارى الكنسى فى حاجة إلى تحديث بما يتواكب مع معطيات العصر ويحافظ على ندية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع الكنائس الأخرى.
 
وعن دور العلمانيين قال: العلمانيون ابناء الكنيسة وعلينا ان نستمع لكل الآراء التى تبنى، مؤكدا انه من الصعب ان ينتخب كل الاقباط البابا ولكن نختار المهتمين بالشأن الكنسى والخدام، موضحًا أنه لا يوجد ضرورة لاجراء القرعة فى حالة حصول مرشح بأغلبية الأصوات، مؤكدًا أنه يمكن اجراؤها فى حالة تساوى مرشحين فى عدد الأصوات.
 
مشيرًا إلى أن المجلس الملى هو نظام موجود منذ الدولة العثمانية مشددًا على دوره المتميز فى الانتخابات الباباوية الحالية.
 
وصرح بأنه سينتخب الأنبا تاوضروس مؤكدا انه شخصية رائعة « عميق منظم ورعوى وروحانى كما أنه أخ فى الأسقفية» اتمنى ان يكون هو البطريرك الـ118.
 
وطالب القمص رافائيل افا مينا مرشح الكرسى الباباوى الشباب المسيحى بان يكونوا قدوة لغيرهم وأن يلتزموا بالتعليم الكتابى «فيروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا آباكم الذى فى السموات».
 
وأكد الأنبا تاوضروس اسقف عام البحيرة ان الاندماج فى المجتمع صفة مصرية أصيلة مشيرًا إلى ان «مسيحية» مصر متميزة.
 
واضاف القمص سارافيم السريانى مرشح دير السيدة العذراء المعروف بالسريان: علينا ان نستمع إلى كل الآراء أثناء تعديل لائحة57 مؤكدًا أن هذا الامر ينطبق على مناقشة كل القضايا التى تخص الكنسية.
 
وأضاف: يجب أن يتمتع البابا الجديد بالقيادة الروحية وميزة الحب والتفاهم التى تركها البابا شنودة، وعن خروج الشباب القبطى للمشاركة فى الحياة السياسية قال يجب دراسة هذا الأمر جيدًا»، وأوضح أن جميع المرشحين تجمعهم روح المحبة، والبابا شنودة أثر فينا جميعًا.
 
نفس الكلام أكده القمص باخوميوس السريانى مرشح دير السيدة العذراء المعروف بالسريان بالانتخابات الباباوية ان البابا لا يقوم بتغيير القوانين بمفرده وانما معه كل أعضاء المجمع المقدس والمجلس الملى العام.
 
وبخصوص الموقف من زيارة القدس قال: «لا نغير موقف أو كلام البابا شنودة، بأنه لا ذهاب للقدس إلا مع أخوتنا المسلمين»، وبسؤاله عن اهم مشروع له لوصار بطريركاً قال: «أهم مشروع إننا نروح السماء».
 
وعن وجود الإسلاميين فى الحكم وهل هذا يسبب خطرًا على الكنيسة قال «عمر ما فى حاجة هتكون خطر على الكنيسة، أجدادنا نقلوا الجبل بالصلاة»، مضيفا «الكنيسة تعلمنا الصلاة من أجل أى رئيس لمصر والوزراء والجند والموظفين»، قائلا «أنا مش مهتم بالسياسة أوى».