الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبدالعال: الإرهاب أخطر التحديات وأشدها صعوبة ونسعى للتصدى له

عبدالعال: الإرهاب أخطر التحديات وأشدها صعوبة ونسعى للتصدى له
عبدالعال: الإرهاب أخطر التحديات وأشدها صعوبة ونسعى للتصدى له




 كتب - إبراهيم جاب الله


قال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب فى افتتاح أعمال الدورة الثانية عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط بالمملكة المغربية، بالرغم من تعدد التحديات والصعاب التى تواجه دول الاتحاد من أجل المتوسط فى الوقت الراهن، الا أن ظاهرة الإرهاب تعد أخطر التحديات قاطبة، وأشدها صعوبة؛ سواء فى آثارها المجتمعية أو فى آليات التصدى لها واجتثاثها، مما يجعلها فى مرتبة التحديات التى تهدد الأمن والسلم فى المنطقة وتعوق جهود تحقيق التنمية.
واضاف عبد العال ان الإرهاب أضحى ظاهرة عالمية لا تعانى منها دول جنوب المتوسط فحسب؛ وإنما تعانى منها دول الشمال على حد سواء، مما يفرض علينا جميعا تعزيز التعاون من أجل مواجهة هذه الظاهرة السرطانية، وذلك بتجفيف منابع تمويل الإرهاب وتعقب مرتكبيه، والتصدى بكل حزم وبفكر مستنير وواعٍ للأفكار الشاذة والمتطرفة التى تمثل المنبع الذى ينهل منه المتطرفون منحرفو الفكر والعقيدة والسلوك.
كما أوضح رئيس مجلس النواب أن إيجاد حل للقضية الفلسطينية مازال محور الأمن والاستقرار فى المنطقة.  لذلك، فإننا مطالبون جميعاً بالعمل على إحياء جهود السلام بهدف تحقيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، وذلك وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وفى هذا الإطار، فإننا نتطلع إلى دعم شركائنا المتوسطيين للمبادرة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ عشرة أيام لتحقيق المصالحة الفلسطينية الشاملة، وإعادة إحياء المسار التفاوضى مع إسرائيل استنادًا إلى مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية. وهى المبادرة التى كانت محل ترحيب الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.
​وتابع عبد العال: إن التطورات السياسية والأمنية التى يشهدها عدد من دول المنطقة تعكس حجم وصعوبة التحديات التى نواجهها فى هذا المجال  فقد دخلت الأزمة السورية عامها الخامس دون أن يلوح فى الأفق أى حل على الأمد القريب، تلك الأزمة التى تكتسب أبعاداً إقليمية معقدة، سواءً من حيث تدفق المقاتلين الأجانب، أو من حيث موجات اللاجئين الذين فروا إلى الأقطار المجاورة، الأمر الذى خلق أزمة لاجئين لم يشهد العالم مثيلاً لها منذ الحرب العالمية الثانية.
​وعلى صعيد الوضع فى ليبيا أكد عبدالعال على ضرورة دعم جهود إعادة الاستقرار إليها وتقوية المؤسسات الوطنية الشرعية وبسط نفوذ الحكومة الشرعية على كامل التراب الليبي، وضرورة رفع الحظر عن تصدير السلاح إلى الحكومة الليبية بما يضمن تعزيزها وبسط سيطرتها على المؤسسات الوطنية الليبية كافة.
 وتابع عبدالعال: أن إنشاء الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط حدث مهم فى حياة شعوب هذه المنطقة يتفق مع طبيعة هذه العلاقات التى ضربت بجذورها فى أعماق التاريخ ، ونستطيع القول باطمئنان إن جمعيتنا هذه كان لها وما زال دور مهم فى إقامة تفاهمات وتصورات مشتركة بين دولنا حول الأمن والسلام وقضايا التعاون الاقتصادى بين الشمال والجنوب لتحقيق التنمية المستدامة، وهو ما تبلور فى مبادرات ومشروعات متعددة فتحت آفاق التعاون بين الجانبين وأسست لشراكات تنموية مثمرة تساعد على تحقيق أهداف التنمية الشاملة على ضفتى المتوسط.
​ولفت عبدالعال إلى أنه على الرغم من الإنجازات التى تحققت فى إطار الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، فما زال أمامنا العديد من التحديات التى تتطلب أن تتضافر جهودنا جميعا من أجل التعامل معها، ويأتى فى مقدمتها الحاجة إلى تفعيل التعاون الإيجابى من أجل مكافحة الإرهاب، والدفع نحو إيجاد حل نهائى ودائم للصراع العربى الإسرائيلي، والحد من التسلح ونزع أسلحة الدمار الشامل، هذا بالإضافة إلى ضرورة التزام جميع الأطراف باتفاقيات حماية البيئة من التغييرات المناخية، مشيرا إلى أنها تحديات جسام تتطلب منا جميعا التحلى بروح المسئولية الجماعية فى مواجهتها فى إطار الفضاء الأورومتوسطى الذى يجمع بين دولنا وشعوبنا.