الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ماعت تختتم عرضها المسرحى «حورس»

ماعت تختتم عرضها المسرحى «حورس»
ماعت تختتم عرضها المسرحى «حورس»




اختتمت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان عرضها المسرحى «حورس UPR»، الخميس الماضى على مسرح الفرنسيسكان بوسط القاهرة وسط حضور جماهيرى كبير، وهو العرض الذى استهدف تقديم معالجة فنية مسرحية لآلية  الاستعراض الدورى الشامل والتوصيات المقدمة لمصرى من خلال هذه الآلية، ولاقى العرض استحسان الجماهير.
يأتى ذلك فى سياق اهتمام مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان برفع الوعى المجتمعى بآلية الاستعراض الدورى الشامل، والتزامات مصر الدولية المرتبطة بها، وذلك من خلال حزمة أنشطة متنوعة تستند إلى مداخل مختلفة كالتدريب، المعالجة الفنية، العمل مع وسائل الإعلام  وغيرها من المداخل التى تلعب دورا محوريا فى تعزيز الوعى المجتمعى بالقضايا الحقوقية.
وقد اختتم العرض الفنى المسرحي  بتكريم رموز فنية شاركت فى أعمال سينمائية ذات طابع حقوقى، وعالجت مجموعة من القضايا وثيقة الصلة بالتوصيات المقدمة لمصر خلال الاستعراض الدورى الشامل الذى خضعت له مصر فى عام 2014.
 حيث تم تكريم اسم الفنان الراحل  صلاح ذو الفقار عن مجمل اعماله المساندة لحقوق المرأة خاصة عن فيلمي «مراتى مدير عام» الذى ناقش قضية  تعزيز دور المرأة فى العمل، ودوره كمنتج فى فيلم «أريد حلاً» الذى كان له دور كبير فى تعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية فى حماية حقوق المرأة، وتسلم درع التكريم عن الفنان القدير الراحل ابنته المحامية  منى ذو الفقار عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان.
كما تم تكريم فريق عمل فيلم 678 الذى ناقش قضية التحرش الجنسى بالنساء، وهى القضية التى كانت موضع عدد كبير من التوصيات المقدمة لمصر، وقد تسلم درع التكريم عن فريق العمل  الفنانة الشابة ناهد السباعى أحد أبطال الفيلم.
كما أكدت منى ذو الفقار فى كلمتها أن مؤسسة ماعت هى أول مؤسسة حقوقية تقوم بتكريم الفنان الراحل صلاح ذو الفقار لدوره فى تعزيز وحماية حقوق المرأة من خلال مجموعة من الأفلام التى قام بالتمثيل فيها أو إنتاجها، مشيرة إلى أن الأفلام الحديثة تروج لعودة المرأة للمنزل بدلا من توليها أدوارًا قيادية فى العمل.