السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عصفور: «السلفيون» يسيطرون على القرى ويبثون التطرف

عصفور: «السلفيون» يسيطرون على القرى ويبثون التطرف
عصفور: «السلفيون» يسيطرون على القرى ويبثون التطرف




مشكلة مصر هى غياب الاستراتيجية الثقافية.. والإسلام ليس به سلطة دينية وصف الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، حالة الإعلام فى مصر بـ«الفوضى»، حيث يحتاج إلى تنظيم وميثاق، معتبرًا أن أكبر خطأ ارتكب هو إلغاء وزارة الإعلام.

 وعن إلغاء وزارة الثقافة، علق الدكتور عصفور، خلال حواره ببرنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة»، أمس الأول، قائلا: «من يطالب بإلغاء وزارة الثقافة لا يعرف شيئاً عن وزارات الثقافة فى العالم»، لافتًا إلى أن هناك دولة واحدة فقط بالعالم ليس لديها وزارة ثقافة وهى أمريكا.. وقال الدكتور عصفور إن السلفين يسيطرون على القرى ويبثون فكرا دينيا مغلوطا، وينشرون أفكار متطرفة فى عقول البسطاء تنعكس على تصرفاتهم، ومن هنا تحدث الفتنة الطائفية وأضاف «عصفور» إن أحد رموز السلفيين وهو ياسر برهامى يحرم تهنئة الأقباط بأعيادهم، ومن هنا تخلق حالة من الازدراء بين المسلمين والأقباط على الرغم أن المجتمع المصرى مجتمع متجانس لحسن الحظ.
وقال  وزير الثقافة الأسبق، إنه لا يفضل لقب وزير، معتبرًا أنه تعبير عابر والأبقى هو المواقف والفكر، ولقب الأستاذ الجامعى ،مشيرا إلى أن مشكلة مصر هو غياب الاستراتيجية الثقافية، واهماله على مدى عهود الرؤساء السابقة، لافتًا إلى أن بيان الحكومة الذى تم عرضه على مجلس النواب لا توجد به استراتيجية ثقافية.
وأشار عصفور إلى أن «الأزهر» يعامل على أنه سلطة دينية، على الرغم أن الإسلام ليس به سلطة دينية، مضيفًا أن «الأزهر» ليس لديه سلطة مادية لمنع أى عمل فنى أو سينمائى.