الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء المياه يحذرون: اكتمال 70 % من أعمال سد النهضة ناقوس خطر

خبراء المياه يحذرون: اكتمال 70 % من أعمال سد النهضة ناقوس خطر
خبراء المياه يحذرون: اكتمال 70 % من أعمال سد النهضة ناقوس خطر




كتبت- ولاء حسين

 

فى ضوء إعلان اثيوبيا عن اكتمال 70% من أعمال سد النهضة، وعقب التصريحات المنسوبة لوزير الاعلام الإثيوبى بشأن الدرسات الفنية لآثار سد النهضة على مصر غير ملزمة .طالب خبراء المياه بالجامعات المصرية بضرورة استبدال المفاوضات الفنية الثلاثية الحالية العقيمة، والتى لم يعد لها معنى بمبادرة سياسية عاجلة للتفاوض المباشر مع القادة فى اثيوبيا والسودان بشأن الالتزام بعدم الاضرار بمصر من جراء تشغيل السد.
وقال د. محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى الاسبق إن الوقت بات متأخرا لعمل أى دراسات خاصة أن إثيوبيا تصر على أن رأى هذه الدراسات استشارى يحترم، بينما هو غير ملزم، مؤكدًا ان الجانب الاثيوبى لن يحترم نتائج الدراسات هذا واضح من تصريحات القادة السياسيين بأديس أبابا وما يؤازره من مواقف سودانية.
وشدد الوزير على أن اكتمال 70 % من اعمال السد يعد ناقوس خطر يتطلب معه الاسراع بمبادرة سياسية تحل محل التفاوض الفنى أو اللجوء لحل قانونى آخر وبخلاف ذلك فإنه من الظلم تحميل وزارة الرى المسئولية لأن الأمر بات يتطلب تدخلًا سياسيًا.
ومن جانبه أوضح د. هيثم عوض رئيس قسم الرى والهيدروليكا بجامعة الإسكندرية أن نقطة الخلاف الجوهرية الحالية هى فى تفسير العبارات الواردة فى اتفاقية المبادئ والتى تؤيد فيها مصر بناء سد النهضة بشرط عدم التسبب بضرر بالغ على مصر، بينما لم يتم تفسير ما هو هذا الضرر البالغ وبمقدار كم نقص فى الحصة لمصرية تعتبر مصر تضررت ضررًا بالغًا وهى مسألة محل خلاف بين الجانب المصرى والإثيوبي.
وطالب عوض بضرورة الزم اثيوبيا من خلال التفاوض السياسى المباشر بتوفير تصرفات مائية ثابتة بعد بناء سد النهضة وبسياسات تشغيل لا تعطل عمل السد العالى , وحيث إن الاستمرار فى هذه السلسة من التعقيدات الخاصة بالقيام بدراسات قد تنتهى بعد تشغيل السد بسنوات او لا تنتهى فى ظل الخلافات التى تسيطر على كل محطات تفاوض إجرائها.