السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزهر: تأجيل امتحانات الدراسات العليا بعد ضغط طلابى

الأزهر: تأجيل امتحانات الدراسات العليا بعد ضغط طلابى
الأزهر: تأجيل امتحانات الدراسات العليا بعد ضغط طلابى




كتب - صبحى مجاهد 

 

 قرر مجلس جامعة الأزهر برئاسة الدكتور ابراهيم الهدهد الموافقة على تأجيل امتحانات الدراسات العليا فى قطاعات أصول الدين واللغة العربية والشريعة عقب عيد الفطر لتكون 9 يوليو  على أن يكون الامتحان ثلاث مواد فى الأسبوع وأن يبدأ الدور الثانى فى ١٧ أغسطس.
 ويأتى قرار مجلس الجامعة عقب  ضغط طلابى لرفض  إعلان الجامعة عزمها عقد امتحانات كلية الداراسات العليا مبكرًا يوم 11 مايو الموافق 6 رمضان لطلاب الدراسات العليا لكليات اللغة العربية والشريعة والقانون  وأصول الدين حيث من المقرر أن تكون الامتحانات مركزية فى القاهرة.
 ووفقا لتصريحات الطلاب  قبل قرار الجامعة فإن معظم الدارسين فى الدراسات العليا يعملون أئمة بالأوقاف ومن الصعب أن يتم امتحانهم فى شهر رمضان بحجة أن يتم بداية الدراسة للدراسات العليا مبكرا، وقالوا: إنه من المعروف أن معظم  شهر رمضان الأئمة فى مساجدهم لا يمكن ان يغادروها، لأنه شهر التراويح والدروس الدينية، كما أن الامتحانات تستلزم سفر الطلاب من مختلف المحافظات وهو أمر يسبب لهم ضرر كبير ولا يحقق لهم الظروف المناسبة لأداء الامتحانات 
فى سياق آخر فاجأ د.  عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، لجنة معهد مصر الجديدة العسكرى حيث قام بتفقد أعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للاطمئنان على سير الامتحانات . 
وخلال الجولة قام بضبط عدد ٢ موبايل، كما وجه بإلغاء انتداب اثنين من المراقبين ورئيس اللجنة مع إحالتهم للتحقيق.
وكلف  رئيس قطاع المعاهد الأزهرية باتخاذ إجراءات فورية ضد أى رئيس منطقة تمرر ورقة أسئلة من لجان منطقته ولا يتوصل للفاعل قبل لجان المتابعة من المشيخة.
هذا وقد تم تمرير ورقة أسئلة الفقه المالكى من معهد شبرا الخيمة بعد ٤٠ دقيقة من بداية اللجنة وتم ضبط الطالب بعد تمريرها مباشرة.
 وقال د. عباس شومان وكيل الأزهر الشريف فى تصريحات صحفية: إن أجهزة كشف ادوات الغش نجحت فى  امتحانات اليوم الأول للثانوية الأزهرية فى هدوء وجاءت أسئلة مادتى الفقه والميكانيكا لقياس المستويات المختلفة، حيث أثبتت أجهزة كشف أدوات الغش التى بدأ استخدامها من قبل أفراد لجان المتابعة رجالا ونساء فعالية كبرى وتمكنوا من خلالها من كشف أدق الوسائل المستخدمة ولذا سيتم التوسع فى استخدامها لتكون فى كافة اللجان
اضاف انه تمكن الفريق المدرب والمحترف من شباب الأزهر من تتبع مواقع الغش والمتابعين لها من الطلاب  على مستوى الجمهورية،ولم تؤثر محاولات التمرير البائسة على سير الامتحانات حيث تم تحديد مصادرها واتخاذ مايلزم فورا، وسيتم تطبيق أقصى عقوبة على المخالفين من الطلاب والملاحظين على السواء.
وأكّد أنَّ تمرير الامتحانات الذى تم قبل منتصف الوقت فى مادة الميكانيكا لم يؤثر على سير الامتحانات حيث تم ضبط هؤلاء الطلاب والتعرف على بياناتهم والصفحات التى تحرضهم على الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
وأشار وكيل الأزهر إلى أنّه تم ضبط عدد 30 هاتفًا داخل اللجان على مستوى الجمهورية بعضها كان فى حوزة الطلاب والبعض الآخر فى حوزة الملاحظين، كما تم إلغاء ندب لجنة معهد إسنا بمحافظة الأقصر للبنين بالكامل وإحالة 3 من المراقبين للتحقيق ورئيس اللجنة، وتحرير  امتحان طالبتين.
وأضاف أنّه تم التعامل مع صفحات والمجموعات السرية التى تروج للغش والوصول إلى بيانات الطلاب والطالبات الذين اشتركوا فى هذه المجموعات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه الوقائع.