الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة ترفض دخول 40 ألف طن قمح مصابة بـ«الإرجوت السام»

الزراعة ترفض دخول 40 ألف طن قمح مصابة بـ«الإرجوت السام»
الزراعة ترفض دخول 40 ألف طن قمح مصابة بـ«الإرجوت السام»




كتب ـ إبراهيم رمضان 

 

قال الدكتور إبراهيم إمبابى رئيس الحجر الزراعى بوزارة الزراعة: إن وزارة الزراعة رفضت دخول شحنتى قمح «40 ألف طن» مستوردتين لصالح القطاع الخاص، لإكتشاف إصابة هذه الشحنات  بفطر «الإرجوت» السام.
وأشار إمبابى إلى أن الشحنتين هما عبارة عن شحنة 10 آلاف طن والشحنة الثانية 30 ألف طن، ولا يوجد سواهما فى الموانئ حاليا، مؤكدا أن الشحنات المطابقة للمواصفات يتم فحصها والموافقة على دخولها.
وأضاف إمبابى فى تصريح لـ«روزاليوسف»: إن الحجر الزراعى يطبق التشريعات والقرارات الوزارية المنظمة لعمليات فحص القمح المستورد وخاصة القرار 3007 الذى ينص بوضوح على أن الشحنات المستوردة من القمح يجب أن تكون خالية من فطر الإرجوت تماما.
وطالب رئيس الحجر الزراعى جميع المستوردين الالتزام بالضوابط والقرارات والتشريعات المنظمة للاستيراد، وشراء أقماح ذات مطابقة للمواصفات المطلوبة فى مصر، لافتا إلى أن بعض الشركات تصر على شراء أصناف رديئة من الأقماح لرخص أسعارها حيث إن فارق السعر فيما بين القمح الجيد والقمح الردىء الذى يتم استيراده نحو 15 دولارًا فقط للطن.
وقال مصدر مسئول بوزارة الزراعة : هناك عدد من المستوردين يمارسون ضغوطا على الوزارة، للسماح بدخول شحنات قمح غير مطابقة للمواصفات ومصابة بعدد من الآفات التى تنص قرارات الحجر الزراعى على منع دخولها لعدم وجودها فى مصر.
كانت أزمة قد نشبت خلال شهرى فبراير ومارس الماضيين، بعد رفض وزارة الزراعة شحنة قمح فرنسية مصابة بالإرجوت- السام - مما دفع وزير الزراعة الدكتور عصام فايد لتشكيل لجنة لتحليل مخاطر الإرجوت برئاسة خبيرة «تشيلية» من منظمة الفاو، وعضوية عدد من خبراء الزراعة المصريين، قدمت تقريرها للوزير بنهاية شهر مارس، إلا أن وزير الزراعة لم يعلن نتائج تحليل مخاطر «الإرجوت» منذ ذلك الوقت بالرغم من أنه وعد بإعلان ذلك فى مؤتمر صحفى.