الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى: مصر بوابة العبور إلى الأسواق الأوروبية والعربية

السيسى: مصر بوابة العبور إلى الأسواق الأوروبية والعربية
السيسى: مصر بوابة العبور إلى الأسواق الأوروبية والعربية




كتب- أحمد إمبابى

 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس وفداً من المستثمرين المشاركين فى ملتقى مصر الثانى للاستثمار، ضم 26 رئيساً وممثلاً للغرف التجارية والصناعية فى العديد من دول العالم.  
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس رحب بالمستثمرين العرب والأجانب، مؤكداً أن هذا اللقاء يُعد فرصة جيدة للتعرف منهم على ما قد يكون لديهم من اقتراحات وأفكار لتحسين مناخ الاستثمار وتطوير التعاون الاقتصادى مع دولهم. 
وأكد الرئيس حرص مصر على التعاون مع جميع المستثمرين وتمكينهم من الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة بمختلف القطاعات، لاسيما فى ضوء المزايا التى تتمتع بها مصر والتى تؤهلها لتكون بوابة العبور إلى أسواق الدول الأوروبية والعربية والإفريقية. 
واستعرض الرئيس الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية للنهوض بالاقتصاد وتشجيع الاستثمار والتغلب على البيروقراطية، مشيراً إلى نجاح الحكومة على مدار العام الماضى فى تأمين الطاقة اللازمة لبرنامج التنمية الطموح الجارى تنفيذه فى مصر، بما يُمكّنها من استقبال مزيد من الاستثمارات فى مختلف المجالات.
وأوضح الرئيس أن مصر اتخذت خلال الفترة الماضية العديد من الإجراءات لتعزيز أمن واستقرار البلاد، مؤكداً تزايد الوعيّ الشعبى بأهمية الحفاظ على الاستقرار والتصدى لمحاولات النيل من مقدرات الوطن واستغلال الدين لتحقيق مكاسب سياسية، وشدد على أن وعيّ المواطنين هو أساس الاستقرار الحقيقى. 
وأشار الرئيس إلى إطلاق عدد كبير من المشروعات القومية لتطوير شبكة الطرق والبنية الأساسية للبلاد وتحقيق تنمية عمرانية وزراعية شاملة تتضمن بناء عاصمة إدارية ومدن جديدة وعدد من الموانئ والمطارات والمناطق الصناعية واستصلاح مساحة ضخمة من الأراضى لتوسيع الرقعة الزراعية، مُعرباً عن تطلع مصر لمساهمة المستثمرين العرب والأجانب فى تلك المشروعات بالنظر إلى ما تقدمه من فرص استثمارية متنوعة.
وذكر السفير علاء يوسف أن عدداً من المستثمرين العرب وممثلى الغرف التجارية أعربوا خلال اللقاء عن تطلعهم لمواصلة التعاون مع مصر وتوسيع نشاط شركاتهم بها فى ضوء ما يلمسونه من آفاق واعدة لمناخ الأعمال.
 كما أشاروا إلى أهمية مواصلة الجهود لتخفيف الإجراءات البيروقراطية وتحقيق استقرار سوق النقد الأجنبى، مؤكدين أن تذليل العقبات الإدارية أمام المستثمرين والعمل على سرعة فض المنازعات الاستثمارية من شأنه أن يساهم فى تعزيز مناخ الاستثمار فى مصر.
 ونوه الرئيس فى هذا الإطار إلى الحرص على المتابعة المستمرة للإجراءات التى تتخذها الحكومة لتذليل العقبات التى تواجه الشركات العاملة فى مصر، مشيراً إلى أن التطورات السياسية التى مرت بها مصر خلال السنوات الماضية ساهمت فى تراكم بعض المشاكل، إلا أن الدولة استطاعت خلال الفترة الماضية التغلب على كثير من التحديات التى كانت تواجه المستثمرين العرب والأجانب بما يعكس وجود إرادة سياسية حقيقية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار فى جميع المجالات.