الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القوات العراقية تدخل الفلوجة وداعش يرد بتفجيرين فى بغداد

القوات العراقية تدخل الفلوجة وداعش يرد بتفجيرين فى بغداد
القوات العراقية تدخل الفلوجة وداعش يرد بتفجيرين فى بغداد




بغداد - وكالات الأنباء


دخلت القوات العراقية أمس الإثنين مدينة الفلوجة من ثلاث نقاط، فيما يشكل بداية لمرحلة جديدة من عملية استعادة السيطرة على المدينة التى تشكل معقل تنظيم داعش فى العراق.
وقال صباح النعمان المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب: «بدأ جهاز مكافحة الإرهاب وشرطة الانبار والجيش العراقى الدخول إلى الفلوجة من ثلاث نقاط»، وأضاف: «هناك مقاومة من داعش».
وتشكل مشاركة جهاز مكافحة الإرهاب بداية مرحلة جديدة من حرب الشوارع فى المدينة التى خاضت فيها الولايات المتحدة فى عام 2004 إحدى أشرس معاركها منذ حرب فيتنام.
وكانت عملية استعادة الفلوجة التى بدأت قبل اسبوع بدعم من التحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة ركزت فى البدء على استعادة السيطرة على القرى والبلدات المحيطة بالمدينة التى تبعد 50 كلم غرب بغداد.
وتمكنت بضع مئات فقط من العائلات من الفرار من المدينة قبل بدء العملية العسكرية ويقدر عدد السكان العالقين فيها بـ50 ألفاً، مما يثير مخاوف من أن يستخدمهم الجهاديون دروعاً بشرية.
فى غضون ذلك، قتل 11 شخصاً وأصيب 18 آخرون فى انفجار سيارة ملغومة فى حى الشعب الذى تقطنه أغلبية شيعية فى شمال بغداد، فيما تبنى داعش التفجير، بالإضافة إلى تفجير آخر فى مدينة الطارمية شمال بغداد.
وأعلنت وكالة «أعماق»، الذراع الإعلامية لداعش أن التفجيرين كانا عن طريق سيارات مفخخة.
من جهته، شدد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادى، على أهمية مشاركة» أبناء العشائر المقاتلة» فى الجهود التى يقوم بها الجيش إلى جانب الحشد الشعبى ضد تنظيم «داعش» فى الفلوجة.
وأضاف  «إن الحشد الشعبى تحت إمرة الدولة والقائد العام للقوات المسلحة ونحن بريئون من أى جهة أو شخص مسيء أو يتجاوز على القانون، فليس من الصحيح تعميم سلوك فردى على الجيش أو الشرطة أو الحشد».
وأكد العبادى أن «دعم أبناء العشائر المقاتلة أساسى لتحرير الفلوجة والتمسك بالأرض، وهناك متطوعون كثيرون لكن يحتاجون إلى تأهيلهم وتوفير مستلزماتهم».