الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شاكر: 52.6 مليار جنيه استثمارات الكهرباء خلال عام

شاكر:  52.6 مليار جنيه استثمارات الكهرباء خلال عام
شاكر: 52.6 مليار جنيه استثمارات الكهرباء خلال عام




كتب - سامى عبد الرحمن

عقدت الشركة القابضة للكهرباء الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية أمس برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
واستعرض شاكر الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووى.
هذا وقد استعرض المهندس جابر دسوقى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر تقريرا حول الموازنة التخطيطية للشركة عن العام المالى (2016 / 2017) بإجمالى استثمارات تصل إلى حوالى 52,6 مليار جنيه، واستعراض الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء فى محاور مختلفة.
وحول النشاط الفنى للشركة القابضة لكهرباء مصر أوضح المهندس جابر أنه نظرا للتحديات التى يواجهها قطاع الكهرباء فى الوقت الراهن من زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية وتفعيلا لما تم توقيعه بمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ الذى عقد فى مارس 2015، فمن المخطط أن يبلغ إجمالى قدرات الخطة (2012-2017) 27426 ميجاوات بإجمالى استثمارات 17,6 مليار دولار ، متمثلة فى مشروعات يتم تنفيذها من خلال قروض ميسرة وقروض تجارية من جهات تمويل عربية ودولية تشمل مشروعات الخطة العاجلة لمواجهة صيف 2015 بإجمالى قدرات 3636 ميجاوات والتى تم الانتهاء من تنفيذها فى زمن قياسى، ومشروعات أخرى تم الانتهاء من تشغيلها بإجمالى قدرات 3600 ميجاوات من محطة بنها، ومحطة شمال الجيزة، ومحطة 6 أكتوبر الغازية.
هذا بالإضافة إلى مشروعات يتم تنفيذها مع شركة سيمنز الألمانية بالتعاون مع شركائها المحليين بإجمالى قدرات تصل إلى حوالى 14400 ميجاوات (ثلاث محطات فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة).
هذا وقد تم استعراض أيضا مشروعات الطاقة المتجددة حيث تتخذ حاليا الشركة المصرية لنقل الكهرباء الخطوات التنفيذية لمشروعات الطاقات المتجددة مع القطاع الخاص بإجمالى قدرات تصل إلى حوالى 1000 ميجاوات بنظام الB.O0Oـ