السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استبعاد رئيس لجنة وإحالة مراقبين وعمال للتحقيق لمبيتهم داخل لجان الدبلومات الفنية

استبعاد رئيس لجنة وإحالة مراقبين وعمال للتحقيق لمبيتهم داخل لجان الدبلومات الفنية
استبعاد رئيس لجنة وإحالة مراقبين وعمال للتحقيق لمبيتهم داخل لجان الدبلومات الفنية




كتبت - مينرفا سعد - وأسيوط- ايهاب عمر

كشفت وزارة التربية والتعليم عن مبيت عدد من المنتدبين لأعمال الامتحانات بالدبلومات الفنية بمحافظة الدقهلية من رؤساء لجان ومراقب أول ومراقب وملاحظين بالمبيت فى مقرات اللجان، وعدم استخدام الاستراحات المخصصة للمبيت بالمخالفة للقرارات المنظمة لمكافحة الغش خاصة أن الاستراحة لا تبعد أكثر من ٥٠٠ متر عن مقر اللجنة.
كما كشفت لجنة المتابعة أيضا عن مبيت رئيس لجنة مدرسة عمر بن عبد العزيز الابتدائية، والمتواجد بها لجنة سير امتحانات الدبلومات الفنية نظام الثلاث سنوات (الدور الأول) للعام الدراسى 2015/ 2016 بالمبيت بلجنة سير الامتحان، مخالفًا بذلك التعليمات فى هذا الشأن وبعد التنبيه عليه بمغادرة مقر اللجنة، والتوجه إلى الاستراحة المخصصة للسادة المنتدبين لأعمال الامتحانات، رفض وقام بالتعدى بالألفاظ على مسئولى الأمن بإدارة غرب المنصورة التعليمية.
 وتلاحظ أيضًا قيام عامل الخدمات المعاونة المنتدب للعمل بذات اللجنة المشار إليها بالمبيت داخل مقر لجنة سير الامتحان، مخالفًا بذلك التعليمات الصادرة فى هذا الشأن.
وتلاحظ أن عمال الخدمات المعاونة للمدارس التى بها لجان سير الامتحانات للدبلومات الفنية هم أنفسهم المنتدبون للعمل بذات اللجان بالمخالفة للتعليمات الصادرة فى هذا الشأن.
وقررت الوزارة استبعاد رئيس لجنة مدرسة عمر بن عبد العزيز الابتدائية من أعمال الامتحانات وإحالته للتحقيق، وتكليف رئيس لجنة آخر فورًا وإحالة كل من رؤساء اللجان والمراقبين الذين قاموا بالمبيت داخل بعض اللجان؛ للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية بالوزارة وإحالة جميع عمال الخدمات المعاونة الذين رافقوا رؤساء اللجان التى تم المبيت بداخلها وللتحقيق بالشئون القانونية كذلك إحالة مدير عام التعليم الفنى بالمديرية مع مسئول الأمن للتحقيق.
من ناحية أخرى قرر الدكتور على عبد الحافظ حسن رئيس الإدارة المركزية لمنطقة أسيوط الأزهرية إلغاء انتداب أعضاء لجنة معهد بنين أسيوط بالكامل (معهد فؤاد الأول) وذلك بسبب مخالفتهم تعليمات اللجنة وحمل تليفونات محمولة داخل اللجنة.
وأضاف عبد الحافظ: أن وكيل الأزهر الشريف أعطى تعليماته بتحويل الشيخ أحمد الحسينى أحمد رئيس اللجنة إلى التحقيق بالشئون القانونية لإخلاله بواجباته الوظيفية وإهماله فى عمله المُكلف به، مشيراً إلى تحويل 10 من السادة الأعضاء المنتدبين باللجنة، بالإضافة إلى استبعاد لجنة الأمن بالمعهد بالكامل واستبدالها بآخرين، وعدد خمسة من عُمال الخدمات المعاونة ممن خالف تعليمات الامتحانات بحمل الهواتف المحمولة.
وعلى الفور قام رئيس الإدارة المركزية وغرفة العمليات بالمنطقة بتوفير رئيس لجنة آخر وعدد من الملاحظين وأفراد أمن ممن كانوا على قائمة الانتظار المُعدة من قِبل إدارة الامتحانات، وتم الاجتماع بهم داخل مكتب وكيل الوزارة للتأكيد على أهمية تنفيذ قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 101 لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على كل من يقوم أو يسهم فى الغش أو إفساد عملية الامتحانات مما يحقق الانضباط داخل اللجان، وتطبيق اللوائح والقوانين بكل حزم وتوفير المناخ المناسب للطلاب لأداء امتحاناتهم بسهولة ويسر.