الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الملا يتفقد سير العمل فى المشروعات البترولية بالبحر الأحمر

الملا يتفقد سير العمل فى المشروعات البترولية بالبحر الأحمر
الملا يتفقد سير العمل فى المشروعات البترولية بالبحر الأحمر




كتب - كمال عامر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن هناك أولويات حددها قطاع البترول كبرنامج عمل يهدف إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مختلف مناطق مصر البحرية والبرية، بالإضافة إلى تحفيز عمل شركات البترول الأجنبية والمصرية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف من خلال طرح المزايدات والاتفاقيات والتى تعد حجر الزاوية فى تحقيق اكتشافات جديدة تسهم فى زيادة معدلات إنتاج واحتياطيات مصر من البترول والغاز للاستمرار فى توفير احتياجات السوق المحلية المتنامية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.
 جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التى قام بها وزير البترول لعدد من المشروعات البترولية بمحافظة البحر الأحمر لمتابعة سير العمل بمواقع إنتاج البترول والغاز الطبيعى بمدينتى رأس غارب والغردقة، رافقه خلالها اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والمهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول والدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول والمهندس طارق الحديدى الرئيس التنفيذى لهيئة البترول.
وأشار الوزير إلى أن تفقده لمواقع إنتاج البترول للشركات المصرية سواء كانت مملوكة للدولة أو للقطاع الخاص المصرى يأتى فى إطار دعم الدولة والاهتمام بالشراكة مع القطاع الخاص وتشجيع المستثمرين المصريين للدخول فى مجالات البحث وإنتاج البترول والغاز فى ظل الاحتمالات البترولية الجيدة التى تتمتع بها مصر وفى ظل توافر الكوادر المصرية صاحبة الخبرات الطويلة.
وفى بداية الجولة قام وزير البترول ومرافقوه بتفقد مستشفى رأس غارب المركزى التى شاركت شركات البترول فى تطويره وامداده بالمعدات الطبية الحديثة فى ضوء الدور الذى تقوم به شركات البترول فى المشاركة المجتمعية للنهوض بالمجتمعات المتواجدة بها.
من جانبه أكد محافظ البحر الأحمر على أهمية قطاع البترول فى دعم المحافظة والمساهمة فى تحقيق خطط الدولة التنموية، موضحاً أن قطاع البترول يساهم من خلال شركاته فى أعمال التنمية والمسئولية المجتمعية التى تقدم للأهالى.
وعقب ذلك قام الوزير ومرافقوه بزيارة لمواقع حقول الشركة العامة للبترول بمنطقة رأس غارب، حيث أكد الوزير على اهتمام قطاع البترول بتشجيع الشركات المصرية على التوسع فى أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنمية حقولها والعمل فى مناطق جديدة.. مشيراً إلى تقديم كل الدعم للشركة العامة للبترول وإعطاء دفعات لأعمالها باعتبارها مملوكة للدولة بالكامل، مؤكداً أهمية تنفيذ برنامج طموح خلال الفترة المقبلة لزيادة دورها فى صناعة البترول وحصتها فى الإنتاج والاحتياطى ، مشيراً إلى أن مدينة رأس غارب من أقدم وأكبر المناطق البترولية ولها مساهمات مهمة فى أنشطة صناعة البترول.
واستمع الوزير إلى شرح من الجيولوجى طاهر الزفزاف رئيس الشركة حيث أشار إلى أن إنتاج منطقة الصحراء الشرقية يبلغ حوالى 5ر37 ألف برميل زيت مكافئ يومياً بنسبة 87% من إجمالى إنتاج الشركة البالغ 47 ألف برميل زيت مكافئ يومياً وحوالى 17 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى.