الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان العربى: الدولة الفلسطينية قضية مركزية للأمة العربية

البرلمان العربى: الدولة الفلسطينية قضية مركزية للأمة العربية
البرلمان العربى: الدولة الفلسطينية قضية مركزية للأمة العربية




كتبت - وفاء شعيرة


أصدر البرلمان العربى بيانًا قال فيه إنه فى ظل الظروف العصيبة الراهنة التى يمر بها الوطن العربى، وما أفرزته من تداعيات على العالم العربى فإن البرلمان العربى ومن خلال مسئوليته التاريخية يؤكد متابعته واهتمامه بجميع قضايا الأمن القومى العربي.
وفى جلسته الختامية لدور الانعقاد الرابع والفصل التشريعى أكد البرلمان العربى أن قضية فلسطين هى القضية المركزية بالنسبة للأمة العربية جمعاء، كما يؤكد الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة (عاصمة دولة فلسطين) ، وأن السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي، وأن شرط تحقيقه هو إنهاء الاحتلال الصهيونى لكامل الأراضى الفلسطينية والعربية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطينى من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة، وإطلاق سراح جميع الأسرى من سجون الاحتلال، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، استنادًا إلى القانون الدولى وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وقرارات القمم العربية المتعاقبة.
ودعا البرلمان إلى تقديم كل الدعم والتضامن للشعب الفلسطينى المناضل الذى يتصدى بعزيمة وإصرار لجميع أشكال الاعتداءات والانتهاكات الصهيونية اليومية على أرضه ومقدساته وممتلكاته.
وحذر الكيان الصهيونى من التمادى فى استفزاز مشاعر العرب والمسلمين حول العالم، من خلال التصعيد الخطير لسياساته وخطواته غير القانونية التى تهدف إلى تهويد وتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانيًا ومكانيًا، كما يدين كافة الجرائم التى ترتكبها حكومة الاحتلال الصهيونى بحق أبناء الشعب الفلسطينى.
كما دعا المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن المسئول عن السلم والأمن الدوليين إلى تحميل الكيان الصهيونى المسئولية المباشرة عن جرائم وإرهاب حكومة الاحتلال والمستوطنين ضد أبناء الشعب الفلسطينى الأعزل وممتلكاته، ويطالب بتطبيق القانون الدولى الإنسانى والقانون الدولى لحقوق الإنسان على الأرض الفلسطينية، وإحالة مرتكبى هذه الجرائم إلى المحكمة الجنائية الدولية.
ودعا البرلمانات العربية الى التحرك الأوسع عربيا وإقليميا ودوليا من أجل دعم القضية الفلسطينية ومساندة الشعب الفلسطينى فى الحصول على الاعتراف بدولته وإنهاء الاحتلال لأراضى دولة فلسطين المحتلة وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة، ويرفض جميع أشكال التطبيع مع الاحتلال الصهيونى.
وأكد دعمه للمصالحة الفلسطينية ويدعو إلى مواصلة الجهود العربية التى أقرتها القمة العربية (26 ) بشأن حشد الدعم الدولى لإعادة طرح وتبنى مشروع قرار فى مجلس الأمن يؤكد الالتزام بأسس ومبادئ ومرجعيات مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.
وأدان البرلمان العربى الإرهاب فى جميع أشكاله وصوره وأكد مجافاته لتعاليم الدين الإسلامى السمحة التى تدعو إلى السلام والحرية  والمحبة.
كما أدان موجات الإرهاب الإجرامية التى اجتاحت بعض الدول العربية وأكد مساندته لهذه الدول فى إجراءاتها الرامية إلى محاربة الإرهاب وسن التشريعات اللازمة لمنع تمويل الإرهاب.
ودعا إلى عمل عربى موحد يستهدف القضاء على الإرهاب من خلال المنظومة التربوية وتحصين الشباب ضد الغلو والتطرف والقضاء على الفساد وتحقيق الشفافية والحكم الرشيد، كما يحث الدول العربية لتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.
يدعو المجتمع الدولى الى عمل دولى صادق وموحد فى مختلف المجالات  الأمنية والعسكرية والتربوية والاجتماعية والثقافية لمواجهة الإرهاب.
كما دعا البرلمان العربى إلى عدم تسييس فريضة الحج أو استغلالها للإساءة للمملكة العربية السعودية، وأكد نبل وقدسية هذه الفريضة لدى عموم المسلمين، وضرورة الابتعاد بها عن أى توظيف لا يكون مجمعًا للمسلمين أو يتضارب مع حقيقة هذه الفريضة وسموها.