الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إنشاء 5 محطات لتحلية المياه بجنوب سيناء

إنشاء 5 محطات لتحلية المياه بجنوب سيناء
إنشاء 5 محطات لتحلية المياه بجنوب سيناء




كتب- حسن أبوخزيم


فى ضوء خطة الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء، وفى إطار حزمة الصندوق الكويتى للتنمية المخصصة لتمويل مشروعات تنمية سيناء البالغ قيمتها نحو 900 مليون دولار، شهد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع اتفاقية تمويل ميسر بقيمة 29 مليون دينار كويتى ( نحو100 مليون دولار) لتنفيذ مشروع  إنشاء عدد 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء، وتم التوقيع بين الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، وعبد الوهاب أحمد البدر مدير عام الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية.
 وعقب التوقيع أكدت وزيرة التعاون الدولى أن هذه الاتفاقية هى الأولى التى توقعها حكومة جمهورية مصر العربية مع الصندوق الكويتى فيما يتعلق بمشروعات تنمية سيناء، مشيرة إلى أن مشروع محطات تحلية المياه، يستهدف فى الأساس تحسين مستوى المعيشة للسكان فى محافظة جنوب سيناء من خلال تلبية الطلب على مياه الشرب بإنشاء مصادر لتوفير كميات كافية ودائمة عبر تحلية المياه من البحر وتوصيلها للمستهلكين فى المحافظة.
 وأوضحت الوزيرة.. أن هذا الاتفاق عبارة عن تمويل ميسر، بسعر فائدة تبلغ 2% سنوياً، وفترة سماح 5 سنوات، وسداد على مدة 25 عاماً، منوهة إلى أن خطة الحكومة لتنمية سيناء تأتى فى إطار الموازنة بين جهود التنمية وجهود العدالة من خلال توجيه التنمية الاقتصادية إلى المناطق الأكثر احتياجاً، لرفع مستوى معيشة أبناء هذه المناطق وتحسين أوضاعهم.
وحول طبيعة المشروع الممول، أشار مدير الصندوق الكويتى للتنمية إلى أن هذا المشروع يشتمل على إنشاء محطة تحلية بقدرة تبلغ 20 ألف متر مكعب يومياً بمدينة الطور، وإنشاء 4 محطات للتحلية فى كل من مدن رأس سدر، وأبو زنيمة، ودهب، ونويبع، بقدرة تبلغ 10 آلاف متر مكعب يومياً لكل منها، كما يشتمل المشروع على توصيل التيار الكهربائى للمحطات، والمياه المحلاة من البحر إلى المحطات، ثم إلى الخزانات الواقعة فى المدن المذكورة، بإجمالى أطوال تبلغ نحو 42 كيلو متراً، كما أنه من المقرر البدء فى أعمال المشروع مع مطلع عام 2017 والانتهاء منه قبل نهاية عام 2019.
فى سياق آخر التقى امس إسماعيل   ديفيد هاين هوفر رئيس مجموعة Terra Sola السويسرية للكهرباء، وذلك بحضور رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة  المصرية.
 وخلال اللقاء أكد رئيس مجلس الوزراء أن مصر حققت الكثير من الإنجازات الكبيرة فى قطاع الكهرباء من خلال إقامة محطات الكهرباء سواء التقليدية أو الجديدة والمتجددة، وكذا رفع كفاءة شبكات نقل الكهرباء، مشيراً إلى أن المشروعات التى تقوم الشركة بدراسة تنفيذها فى مصر. إلى ذلك وعلى مدار ثلاثة ايام والتى بدأت امس بزيارة رئيس وزراء المجر والوفد المرافق له الى مصر  حيث ترأس المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا للإعداد لزيارة رئيس الوزراء المجرى الى القاهرة خلال الفترة من  أمس وحتى غد.
وأكد رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل أهمية الزيارة لرئيس الوزراء المجري، فى دفع العلاقات الايجابية البناءة وتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادى والتجارى والعلمى بما يحقق صالح البلدين، وخاصة فى ظل ما تحظى به الدولتان من امكانات اقتصادية هائلة.