صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

رعب.. بكتيريا سوبر تنهى أسطورة المضاد الحيوى

1 يونيو 2016



ترجمة - ابتهال مخلوف


تسود حالة من القلق لدى الأوساط الطبية فى العالم، إثر اكتشاف حالة إصابة ببكتيريا مقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية فى الولايات المتحدة.
وذكرت دورية الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء المجهرى أنه تم اكتشاف سلالة من بكتيريا «إى كولاي» مقاومة للمضادات الحيوية حتى عقار «كوليستين» وهو مضاد حيوى توقف استخدامه منذ نصف قرن لخطورته. وتم العثور على البكتيريا فى امرأة (49 عاما) بولاية بنسلفانيا الأمريكية تعانى من التهاب المسالك البولية.
ويرى الدكتور روبرت سكوف عالم الأحياء المجهرية أن خطورة البكتيريا القاتلة أنها تتكاثر ليس فقط بالانقسام من خلية لأخرى، لكنها تنتقل لسلالات من البكتيريا المجاورة فى عملية أشبه بالعدوى، كما أن تأثيرها يظهر بعد 5 شهور من الإصابة بها.
وأوضح سكوف أن البكتيريا نفسها تصاب بجزء صغير من الحمض النووى يطلق عليه اسم البلازميد يحمل جين «إم أر سى- 1» الذى تعرف به البكتيريا كيف تحمى نفسها من المضادات الحيوية. مؤكدا أنه خلال مدة وجيزة انتشر الجين فى دول عدة منها بريطانيا وإيطاليا والنرويج والصين.
وكان العلماء يحذرون من أن الافراط فى تناول المضادات الحيوية سيؤدى إلى ظهور بكتيريا قاتلة تنهى أسطورة المضادات الحيوية، ويخشى أن تقتل البكتيريا القاتلة نحو 10 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2050 إذا لم يتم الوصول لعقاقير تقضى عليها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة المعوقات التى تواجه المستثمرين الصناعيين على رأس أولويات الحكومة
كاريكاتير احمد دياب
كراكيب
14 مليار جنيه مصروفات المصريين فى العيد
إمبراطور أوروبا
قاطرة التنمية الاقتصادية
53.7 ألف حاج استقبلتهم عيادات البعثة الطبية بـ«مكة» و«المدينة»

Facebook twitter rss