الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كوريا الشمالية: ترامب «حكيم» وكلينتون «مغفّلة»

كوريا الشمالية: ترامب «حكيم» وكلينتون «مغفّلة»
كوريا الشمالية: ترامب «حكيم» وكلينتون «مغفّلة»




بيونج يانج  وواشنطن – وكالات الأنباء


وصف مقال نشر على موقع «كوريا الديمقراطية اليوم»، أحد منافذ كوريا الشمالية الإعلامية، المرشح الجمهورى المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب بأنه «سياسى حكيم».
وأشاد المقال بترامب كمرشح رئاسى يملك البصيرة، ويمكنه تحرير الأمريكيين الذين يعيشون فى خوف يومى من هجوم نووى من بيونج يانج.
وأضاف أنه الاختيار الصحيح للناخبين الأمريكيين فى الانتخابات الرئاسية التى تجرى فى الثامن من نوفمبر المقبل.
فى المقابل، وصف المقال المنافسة الديمقراطية المحتملة هيلارى كلينتون بأنها «مغفلة»، بسبب اقتراحها تطبيق نموذج عقوبات إيران لحل القضية النووية على شبه الجزيرة الكورية.
من جانبه قال ترامب لـ«رويترز» إنه مستعد لإجراء محادثات مع الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، لمحاولة وقف البرنامج النووى لبيونج يانج. وقال ترامب إن الصين ينبغى أن تساعد فى ذلك أيضا.
وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات الأمم المتحدة بسبب تجاربها النووية.
من ناحية أخرى طالب محامو الدفاع عن خالد شيخ محمد المتهم بتدبير هجمات 11 سبتمبر بتنحى القاضى العسكرى الأمريكى وشطب القضية لأنه تآمر فعليا مع الادعاء من أجل تدمير أدلة.
وجاء فى المذكرة أن الكولونيل جيمس بول قاضى المحكمة والادعاء أتلفوا القضية بحجب معلومات عن محامى الدفاع تفيد بتدمير أدلة.
وجرى تقديم المذكرة فى العاشر من مايو وأجيز فى الآونة الأخيرة الإعلان عنها.
وهى تمثل عقبة محتملة فى القضية التى تتحرك ببطء ضد محمد -وهو باكستانى المولد- وأربعة آخرين متهمين بخطف طائرات لشن هجمات 11 سبتمبر عام 2001 فى الولايات المتحدة والتى أسفرت عن سقوط ثلاثة آلاف قتيل.
وقالت المذكرة إن بول والادعاء «تلاعبوا فى إجراءات سرية واستخدموا أوامر سرية لتضليل الدفاع وحرمان السيد محمد بشكل جائر» من سبل الحفاظ على الأدلة وحمايتها من التدمير.