الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إقالة وزير الصحة فى بلاغ عاجل بالمستندات لرئيس الوزراء

إقالة وزير الصحة فى بلاغ عاجل بالمستندات لرئيس الوزراء
إقالة وزير الصحة فى بلاغ عاجل بالمستندات لرئيس الوزراء




كتب - محمود جودة

تقدم الصيدلى هانى سامح والمحامى صلاح بخيت المهتمان بشئون الدواء ببلاغ عاجل لرئيس الوزراء حمل رقم 568820 طالبا فيه بإقالة وزير الصحة د. أحمد عماد على خلفية فضيحة الفساد التى كشفتها الأجهزة الرقابية، وضبطها لمستشاره متلبسا بتقاضى رشوة حيث جاء فى البلاغ أن وزير الصحة بمجرد تسلمه وزارة الصحة أحضر هذا الشخص وعينه مستشارا له وبسط له فى النفوذ والسلطة بشكل منحه نفوذا لم يكن يستحقه مكن له طلب الرشوة وأخذ مبالغ بالملايين عن صفقة واحدة.
واستند البلاغ أيضا إلى قضية زيادة أسعار الدواء حيث قدما مستندات تدحض رواية خسارة شركات الأدوية ووجود 4 آلاف صنف دوائى ناقص، وقدما مستندات أصلية ورسمية صادرة من إدارة الدعم ونواقص الأدوية بوزارة الصحة عن شهر أبريل 2016  أكدت فيه أن نواقص الأدوية لا تتعدى 209 أصناف لها بدائل وأربعين صنفا بلا بدائل وقدما موازنة شركات قطاع الأعمال.
كما جاء فى البلاغ أن إدعاءات وزير الصحة بانهيار سوق الدواء وتحقيقها لخسائر هى على خلاف الحقيقة، حيث حقق قطاع الأدوية نسب نمو عالية وأرباحا تحتسب بمئات الملايين ومبيعات بالمليارات وأنها سوق شهية للشركات وأرباحها تصل فى المعتاد إلى 300% وتتنافس عليها الشركات ورءوس الأموال الأجنبية.
 وطالب البلاغ  بدراسة وفحص الميزانيات الحقيقية لشركات الدواء وبيان تفاصيلها من تكاليف مواد خام وقيمة المبيعات وأوجه صرفها ومكافآت مجالس إدارتها وما يصرف من هدايا ورحلات دولية لعملاء تلك الشركات وتشكيل لجنة لمراقبة تلك الشركات والحد من تغولها وانتهاكها لحقوق المواطنين.