الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لجنة «محلب» تفتح ملف أباطرة الصحراوى

لجنة «محلب» تفتح ملف أباطرة الصحراوى
لجنة «محلب» تفتح ملف أباطرة الصحراوى




كتب - إبراهيم رمضان

ناقشت لجنة استرداد أراضى الدولة عددا من الملفات المهمة فى مقدمتها أراضى طريق إسكندرية الصحراوى، حيث تم حصر أراضى الدفعة الأولى والتى تشمل نحو 14 شركة، قامت بتغيير نشاط الأرض، وقررت اللجنة فتح الباب أمام هذه الشركات للتقدم بطلبات للتصالح وتقنين أوضاعهم وسداد مستحقات الدولة عن تغيير النشاط، وفقا للتقديرات التى سيتم تحديدها لهم، مع التأكيد على لجان التثمين بعدم المغالات فى تقديراتها.
وتضمنت قائمة الأراضى التى تم حصرها العديد من الشركات الكبرى التى أقامت منتجعات وفيلات، وأكدت اللجنة أنه سيتم تقديم جميع التسهيلات لمن يثبت حسن النية والجدية، وفى المقابل الحسم لمن يمتنع عن سداد حق الدولة.
 وقررت اللجنة التواصل مع كل الجهات والوزارات التى يشترط القانون موافقتها قبل إجراء أى تعاقد يخص أراضى الدولة لترشح كل جهة مندوب عنها لتشكيل لجنة اعتماد من كل هذه الجهات الست للتواجد مع لجان المعاينة والتسعير، واعتماد القرارات اختصارا للوقت.
وقال المهندس محلب: إن هذا الإجراء سيكون أشبه بنظام الشباك الواحد الذى يختصر إجراءات التقنين ويقضى على الروتين الحكومى المعطل.
وتلقت اللجنة طلبات تصالح بلغت قيمتها 250 مليون جنيه، وقال المستشار هماد عطية إن هذه المبالغ معلقة على شرط الموافقة على تقنين الوضع بالشروط والتقديرات التى تقرها اللجنة.
وقررت اللجنة إحالة أحد أباطرة الاستيلاء على أراضى الدولة بالبحيرة إلى الجهات الرقابية بعد أن اكتشفت استيلاءه على 215 فدانا من أراضى الدولة وبيعها لآخرين دون سند بغرض فرض أمر واقع.
كما طلبت اللجنة من الجهات الرقابية بدء فحص حالات الفساد التى تم اكتشافها وتبين أنها تسببت فى تمكين بعض الأفراد والشركات من أراضى الدولة دون وجه حق والانتفاع بها لسنوات طويلة رغم صدور قرارات عديدة باستردادها.
وأكد محلب أن اللجنة بتشكيلها قادرة على مواجهة أى عقبات تعترض طريقها ولن تستجيب لأى محاولات أو ألاعيب لتحويلها عن مسارها فى سبيل استرداد حق الشعب.
وشدد على أن اللجنة تتعامل فى تقنين الأوضاع مع البيانات التى يدونها مقدمو الطلبات مع التأكيد على أن أى تدليس أو تزوير فى البيانات سيضع مقدم الطلب تحت طائلة القانون ولن تتهاون معه اللجنة فليس هناك من هو فوق القانون أو أكبر من الحساب.