الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شركات السكر تتعاقد على شراء 450 ألف فدان بنجر للموسم الجديد




تعاقدت شركات السكر على شراء 450 ألف فدان بنجر للموسم الجديد المقرر أن يبدأ فى يناير المقبل، يأتى ذلك فى الوقت الذى تواجه فيه المصانع المنتجة أزمة فى تصريف المخزون الذى وصلت كمياته إلى نحو 750 ألف طن وذلك على خلفية الإغراق الذى يعانى منه السوق. صرح بذلك الكيميائى عبدالحميد سلامة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر.
 
وقال سلامة: إن أسعار السكر فى البورصات العالمية شهدت تراجعا حادا لينخفض سعر الطن إلى 3800 جنيه مقارنة بـ5 آلاف جنيه مع بداية العام وأضاف إن انخفاض أسعار السكر دفع عددًا كبيرًا من المستوردين على التعاقد على شراء كميات كبيرة من السكر الهندى والبرازيلى مما أدى إلى إغراق الأسواق.
 
وأشار سلامة إلى أن المصانع المنتجة لجأت إلى تخفيض الأسعار وتقليل هامش الربح حتى تتمكن من ترصيف المخزون موضحا أن معدل استهلاك المصريين من السكر يزداد سنويا بنحو 50 ألف طن وهو ما يستلزم بالضرورة طرح تراخيص جديدة لمواجهة تلك الزيادة فى الوقت الذى بلغ فيه حجم الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك 800 ألف طن ويتم تعويضها عن طريق الاستيراد وذلك لسد الاستهلاك الذى بلغ 2.8 مليون طن.
 
وفى السياق ذاته قال اللواء إسماعيل نجدى رئيس هيئة التنمية الصناعية إن الحكومة ستشارك مستثمرًا قطريًا فى إنشاء مصنع جديد للسكر فى بورسعيد بمنطقة الرسوة الصناعية، مشيرا إلى أن نسبة مساهمة الحكومة تصل إلى 33٪ وأن التكلفة الاستثمارية المقدرة للمشروع تصل إلى 600 مليون جنيه وبطاقة إنتاجية 400 ألف طن سكر بنجر.
 
وأضاف إنه سيتم وضع حجر الأساس للمشروع نهاية أسبوع الجارى لمواجهة الزيادة السنوية فى الاستهلاك وتابع أن الهيئة تدرس التوسع فى منح تراخيص جديدة.