الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس: الشعب المصرى قادر على تحقيق التنمية الشاملة

الرئيس: الشعب المصرى قادر على تحقيق التنمية الشاملة
الرئيس: الشعب المصرى قادر على تحقيق التنمية الشاملة




كتب - أحمد امبابى

 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس رئيس وزراء المجر «فيكتور أوربان»، تناول اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية  فى المجالات الاقتصادية والتنسيق لمواجهة الإرهاب فضلا عن تطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط.
وفى المؤتمر الصحفى، رحب الرئيس برئيس وزراء المجر، والوفد المرافق له، مؤكدا أن ذلك يعكس حجم اهتمام المجر بدعم وتطوير العلاقات مع مصر والسعى للارتقاء بهذه العلاقات، وهو اهتمام متبادل، حيث تتطلع مصر للعمل الوثيق مع الجانب المجرى خلال الفترة القادمة لترجمة جهود الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى نتائج ملموسة على صعيد التعاون المشترك بين البلدين.
وأضاف: أن المباحثات تناولت مختلف سبل تطوير العلاقات بين البلدين فى عدد من المجالات ومن خلال مشروعات محددة، والتى ستكون محل متابعة من مسئولى البلدين، بما يسهم فى تحقيق نقلة نوعية كبيرة فى العلاقات ويعكس الصداقة الممتدة بين البلدين ويبنى على ميراث تاريخى طويل من التعاون البناء فى مختلف المجالات، مدعوما بفرص اقتصادية واستثمارية واعدة فى إطار تنفيذ مصر لخطة تنموية مستقبلية طموحة.
وأوضح أن المباحثات تناولت أيضا التطورات فى منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، حيث توافقنا فى الرؤى على أهمية الاستمرار فى التشاور على جميع المستويات الرسمية لتنسيق المواقف وتبادل وجهات النظر إزاء التحيدات الكبرى، وعلى رأسها الأزمة السورية والأوضاع فى ليبيا، بما فى ذلك جهودنا للمساهمة فى عودة الأمن والاستقرار إلى هذا البلد الشقيق.
وأشار إلى أن المباحثات تناولت رؤيتنا لمواجهة خطر الإرهاب والتطرف باعتبارهما التحدى الأساسى الذى يواجه تطلعات شعوب المنطقة من أجل مستقبل أفضل.
كما تطرقت مباحثاتنا إلى عدد من التحديات المشتركة، وفى مقدمتها ظاهرة الهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها، حيث أكدتُ فى هذا الصدد على أهمية البُعد التنموى فى معالجة تلك الظاهرة، وأهمية القضاء على أسبابها الأساسية من خلال تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التى يشهدها عدد من دول المنطقة بما يحافظ على وحدتها الإقليمية ويصون كياناتها ومقدرات شعوبها.
 وأكد الرئيس أن المباحثات تناولت تطورات الأوضاع على الساحة المصرية لاسيما على صعيد التحول الديمقراطى والإصلاح الاقتصادى، مضيفًا: «أكدت على إرادة الشعب المصرى فى تحقيق التنمية الشاملة على جميع الأصعدة».
 ومن جانبه قال فيكتور أوربان  إن زيارته لمصر جاءت تقديرا للرئيس عبدالفتاح السيسيى ولدوره الكبير الذى يقوم به لتحقيق الاستقرار فى المنطقة وأوربا.
وأضاف «أوربان، أن نجاح الرئيس المصرى يصب فى مصلحة أوروبا والمجر، مشيراً إلى أن هناك صداقة قديمة بين البلدين وكانت كل دولة تدعم الأخرى فى المحافل الدولية من أجل مشاركة الدولتين فى تدريب الطلاب وتخريجهم.
وعقب المؤتمر الصحفى، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس وزراء المجر توقيع 5 مذكرات تفاهم واتفاقات وخطاب نوايا، من بينها تمويل المجر شراء 700 عربة قطار، بتكلفة مليار يورو من بينها 900 مليون يورو لتمويل شراء عربات القطار، بالإضافة إلى منحة تقدر بـ 100 مليون يورو، لتوفير 80 عربة قطار هدية، على أن يتم سداد التمويل على 12 سنة بفائدة 1.26% وفترة سماح 5 سنوات.