السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع الطلب على شراء اللحوم الضأن بسبب ارتفاع الأسعار




ادت الزيادة الكبيرة فى اسعار اللحوم الحمراء البلدى خاصة من النوع الضأن إلى تراجع الحركة الشرائية على لحوم الضأن مقارنة بنفس الفترة العام الماضى
قال محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة تجارة القاهرة إن أسعار الخراف والعجول البلدى شهدت زيادة خلال العام الحالى بنسبة بين 20 و 25%، بسبب نقص اللحوم المعروضة على العيد.
 
طالب شرف بتفعيل مشروع البتلو.. حيث يتم ذبح عجل البتلو عند سن صغيرة يصل إلى أقل من 100 كيلو بينما كان المشروع يقضى بعدم الذبح قبل وزن 450 كيلو لضمان الحفاظ على الثروة الحيوانية.. إلى جانب التوسع فى السياسة الاستيرادية والتى تضمنت جلب الأمراض وساهمت فى عدوى الماشية البلدى.
 
أوضح أن هناك زيادة فى الأسعار ولكن هذا لايرجع إلى التاجر ولكن ظروف العرض والطلب فى الاسواق هى التى ادت إلى تلك الزيادة.. كما ان التاجر ليس من مصلحته رفع الأسعار لأن ذلك يقلل من القوة الشرائية ويؤدى إلى انخفاض حجم مبيعاته مشيرا إلى ان الإنتاج المحلى لايغطى سوى 35% من الاستهلاك والباقى من الاستيراد من الخارج.
 
اشار إلى ان الزيادة تراوحت مابين 20 و 25% مقارنة بالعام الماضى حيث بلغ سعر الكيلو من اللحم الضأن ما بين 75 و80 جنيها وسعر كيلو الخروف الحى وصل إلى 35 جنيها مقابل 30 جنيها العام الماضى.