الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البورصة تدرس التداول المشترك مع بورصة إسطنبول




قال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة: إن إدارة البورصة تدرس آليات التداول المشترك مع بورصة اسطنبول للسماح للمستثمرين الأتراك بالتداول بشكل مباشر فى الشركات المصرية المقيدة بالسوق وللمصريين بالتداول المباشر فى الشركات التركية ببورصة اسطنبول.
 
وقال محمد عمران إن هناك وفدًا من بورصة اسطنبول سيزور مصر فى ديسمبر المقبل على هامش المؤتمر السنوى السادس عشر لاتحاد البورصات الإفريقية، لمناقشة طرق التداول المشترك بين بورصة مصر واسطنبول.
 
كانت بورصة مصر قد وقعت مذكرة تفاهم مع بورصة اسطنبول فى يونيو حزيران الماضى.
 
وأضاف عمران: «سنبحث الوسائل التى تمكن المستثمرين الأتراك من التداول مباشرة فى البورصة المصرية من تركيا عبر شركات الوساطة التركية وكذلك السماح للمصريين بالتداول فى الأسهم التركية من خلال شركات السمسرة المصرية».
 
كانت هيئة الرقابة المالية فى مصر قد قالت فى يونيو: إن الحكومة وافقت على تعديل بعض أحكام قانون سوق المال لمنع شركات السمسرة وإدارة المحافظ المالية من التعامل على الأسهم الأجنبية.
 
وقالت الهيئة: إنه يتعين على شركات السمسرة وإدارة المحافظ المالية توفيق أوضاعها طبقًا لأحكام القرار خلال ستة أشهر على الأكثر.
 
ووقعت البورصة المصرية اتفاقية تعاون مع شبكتى تداول عالميتين فى أغسطس الماضى لربط بورصة مصر مع نحو 175 بورصة عالمية.
 
وقال عمران: إن الهدف من الربط مع بورصة اسطنبول «إتاحة التداول بالسوق المصرى لمزيد من المستثمرين ومؤسسات المال الأجنبية».