السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فاروق حسنى يكشف تفاصيل حديثه مع مبارك عن توريث جمال حكم مصر

فاروق حسنى يكشف تفاصيل حديثه مع مبارك عن توريث جمال حكم مصر
فاروق حسنى يكشف تفاصيل حديثه مع مبارك عن توريث جمال حكم مصر




كتب - محمد خضير


أكد الفنان فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق، أن أكبر خطأ ارتكبه الرئيس الأسبق حسنى مبارك، أنه ترك جماعة الإخوان يعبثون فى الدولة ويكرهون الشعب فى نظامه.
وأضاف خلال حواره مع الإعلامى خالد صلاح على قناة «النهار»، أمس الاول إن رجل الأعمال أحمد عز كان السبب الرئيسى فى دخول جماعة الإخوان مجلس الشعب وقتها، وهو أيضا الذى اقصاءهم من المجلس وهذا تسبب فى أزمة كبيرة بالعمل السياسى.
وتابع: «خطأ مبارك أنه ترك أحمد عز يحكم سيطرته على الحزب الوطنى المنحل ومجلس الشعب»، مشيرا إلى أن «مبارك» رفض عقد اجتماع شهرى مع الصحفيين والإعلاميين للتعرف على مشكلات الدولة، وهو أكبر خطأ ارتكبه.
ونفى حسنى، صحة ما تردد عن محاولة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك توريث نجله جمال حكم مصر، قائلا: «أثناء إحدى زيارات مبارك وأنا جالس معه فى الطائرة تم فتح موضوع التوريث فكان رد مبارك لى: هو أنا مجنون علشان أودى ابنى للتهلكة»، مضيفا إن «مبارك كان دائم الاتصال بالوزراء فى أوقات مختلفة من الليل للتعرف على مشكلات الدولة».
وشدد فاروق حسنى على أن السياسة لا تحكمها الصداقات، وأمريكا تبحث عن مصالحها فقط، مشيرا إلى أن محاولة تقسيم المنطقة بهدف السيطرة على مواردها.
وأضاف إن أحد أسباب تخلى أمريكا عن الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قوله لباراك أوباما «أنت مبتعرفش حاجة» فى أحد الاتصالات الهاتفية بينهما، موضحا أن تلك المقولة كانت سببا فى امتناع مبارك، عن زيارة واشنطن لسنوات.
وتابع: «تماسك مصر وعدم سقوطها تسبب فى جنون الإدارة الأمريكية»، مشيرا إلى أن الإخوان عنصر أساسى فى تقسيم حدود المنطقة.
واعترف  بأن حصوله على نسبة كبيرة فى انتخابات الترشح لليونسكو نجاح يحسب له، لافتا إلى أن التحركات الأمريكية ضده وراء خروجه من السباق.
وأوضح انه خلال أول دورة فى انتخابات اليونسكو حصلت على أعلى نسبة تصويت فى تاريخ انتخابات اليونسكو، بـ 22 صوتا والذى جاء بعده فى الترتيب حصل على 6 اصوات.
أضاف: وصلت من 22 إلى 25 صوت فى الجولة الثانية، ثم جاء التحرك الرهيب ضدى من سفير الولايات المتحدة الأمريكية من خلال ضغطه على سفراء العالم وتوجيههم بعد التصويت لى بعد ذلك، مؤكدا أن أمريكا رأت ضرورة افشال المرشح المصرى بشتى الطرق.