الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير قطاع الأعمال: لن يتم الاستغناء عن أى عامل فى خطة التطوير

وزير قطاع الأعمال: لن يتم الاستغناء عن أى عامل فى خطة التطوير
وزير قطاع الأعمال: لن يتم الاستغناء عن أى عامل فى خطة التطوير




كتب - إبراهيم جاب الله   

 
 قال  أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام: إن الوزارة لن تستغنى عن أى عامل فى خطة التطوير التى سيتم تنفيذها فى الشركات.. مؤكدا مصادر التمويل والسندات من أهم الإشكاليات التى تواجه شركات قطاع الأعمال العام.
وأوضح خلال مشاركته فى اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أمس: أن إعادة هيكلة العمالة لا تعنى الاستغناء عن أى عامل وأن الوزارة تسعى لإعادة تدريب وتوزيع العمالة وفقا للدراسات الاقتصادية التى تجريها لإعادة تشغيل الشركات.. وقال الوزير: الناس كانت بتجيب قرايبها وحبايبها وتعينهم وخلاص  علشان كده اللى شغاليين فى الإداريات أكتر بكتير من اللى بيشتغل فعليا.مؤكدا أنه لن يكون هناك تعيين إلا بدراسة جدوى ووفق احتياج سوق العمل.
 وأشار الوزير إلى  أن الشركات التابعة للوزارة  والبالغ عددها 8 شركات قابضة يتبعها 125 شركة تابعة ليست جهازًا إداريًا للدولة وأنها فى الأساس شركات هادفة للربح.. مؤكدا أن الفترة الأخيرة التى تم إهمال شركات قطاع الأعمال العام فيها حدث إساءة لمفهوم الشركة وتحولت إلى جهاز إدارى للدولة.
ولفت إلى أن شركات قطاع الأعمال العام تعانى من مشكلات عدة  على رأسها  أن مجالس إدارات تلك الشركات ليسوا محترفين فى إدارة الأعمال والتسويق وتحقيق الربح الذى هو فى الأساس هدف الشركة.
 وأضاف: استخدام الأصول غير المستغلة لشركات قطاع الأعمال العام  واحدة من أهم أدوات الوزارة لإعادة هيكلة الشركات  وإعادتها لسابق عهدها.
 وقال إن الإدارات  تتعامل مع الأصول غير المستغلة بطريقة «أهى ماشية وخلاص»..  مشيرا إلى أن الوزارة بدأت فى حصر جميع الأصول غير المستغلة  لتبدأ عملية التطوير أو الدخول فى شراكة مع القطاع الخاص.
وتابع الوزير: رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات  طلب موازنة 300 مليون جنيه، وحينما طالبته بدراسة جدوى قدم لى 3 ورقات مضيفا: «الناس دى ما ينفعش تشتغل».
وشدد الوزير على أهمية أن يكون هناك قيادات فى هذه الشركات  على درجة من الكفاءة حتى  تتمكن من التصرف فى حالة وجود أى أزمات.