السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 عادات صحية نفعلها فى رمضان دون أن نعرف فائدتها

5 عادات صحية نفعلها فى رمضان دون أن نعرف فائدتها
5 عادات صحية نفعلها فى رمضان دون أن نعرف فائدتها




شهر رمضان، شهر الصوم الذى يتيح الفرصة لأجسامنا للتخلص من العادات السلبية التى نعتاد عليها كل يوم، واستبدالها بعادات غذائية صحية، إليك مجموعة من أشهر العادات الصحية برمضان.
الفول والزبادى فى السحور
الفول غنى بالبروتينات والألياف التى تعطى احساسًا بالشبع لفترة طويلة، ما يساعد الجسم على الصمود فى ساعات الصيام الطويلة خلال النهار.
أما الزبادى واللبن الرائب، فهما من أفضل ما يمكن تناوله فى السحور، حيث يحتويان على المكونات التى تساعد الجسم على معادلة القلوية، فيكون فى أفضل حالاته خلال فترة الصيام.
التمر باللبن
بعد فترة صيام طويلة خلال النهار، يجب أن نتعامل مع الجسم بحذر مع دخول أول طعام إلى المعدة، والتمر باللبن هو من أفضل العادات الصحية فى رمضان، بشرط عدم إضافة سكر خارجى والاكتفاء بالتمر، حيث يحتاج الجسم عند لحظة الإفطار إلى نسبة سكريات معقولة يأخذها من التمر، بالإضافة إلى نسبة معتدلة من البروتين يأخذها من اللبن الحليب، وهذا المزيج يمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها بعد ساعات طويلة من الصيام.
شرب الماء
من أهم العادات على الإطلاق شرب الماء بانتظام خلال فترة الإفطار وحتى السحور، لتعويض ما فقده الجسم من الماء خلال ساعات الصيام.
تناول السلطة
تحتوى السلطة المليئة بالخضروات والألوان المختلفة على نسبة عالية من الألياف، التى تحسن عملية الهضم وتعطى إحساسًا بالشبع، كما أن السلطة مرطب طبيعى للجسم خلال فصل الصيف، الذى يتزامن مع شهر رمضان.
ويمكن تناول طبق من السلطة بإضافة البروتينات عليه، مثل: الفاصوليا الحمراء، والدجاج المشوى أو المسلوق، والجبن المختلفة ما عدا الجبنة الرومي، وتعتبر هذه وجبة متكاملة لمن يتبعون حمية غذائية خلال شهر رمضان.
وبالطبع تجب استشارة أخصائى التغذية عن المواد التى يحتاجها جسمك والنسب السليمة التى يجب تناولها من هذه المواد، فكل جسم يختلف عن الآخر.
تناول الشوربة
الشوربة مهمة جدًا للجسم بعد فترة الصيام، لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات، وتأتى فى المرتبة الأولى شوربة العدس، ولكى تكون خفيفة على المعدة لا تضيفى اليها إضافات كثيرة، فقط اصنعيها بشوربة الدجاج أو اللحمة مع إضافة العدس حتى لا ترهق المعدة.. تليها شوربة الخضار ويفضل استخدام المشروم فيها، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، كما أنه خال من الكوليسترول .. وتأتى شوربة لسان العصفور فى نهاية القائمة، لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات، فيهضمها الجسم بسرعة وتتضاعف مشكلة تخزين الدهون فى الجسم.