الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قالوا عن حوار الرئيس.. مكرم: «مبسوط منه».. ورشوان: يتعامل كالطبيب لاستئصال الفساد

قالوا عن حوار الرئيس.. مكرم: «مبسوط منه».. ورشوان: يتعامل كالطبيب لاستئصال الفساد
قالوا عن حوار الرئيس.. مكرم: «مبسوط منه».. ورشوان: يتعامل كالطبيب لاستئصال الفساد




متابعة- محمد خضير

عقب الحوار مع الرئيس السيسى خرجت تعليقات وردود افعال كثيرة متجاوبة ومؤيدة عرضتها برامج التوك شو لما ادلى به رئيس الجمهورية من تصريحات وما طرحه من أجوبة على العديد من القضايا المهمة داخليا وخارجيًا.


■ أكد الإعلامى أسامة كمال أن ما أشيع حول حذف مقاطع من حوار الرئيس عبدالفتاح السيسى ليس له أساس من الصحة، مثلما يدعى البعض، لافتا إلى أن الحوار تطرق لاتفاقية ترسيم الحدود، رغم أنها قضية شائكة.
واستنكر كمال خلال تقديم برنامج «القاهرة 360 » على قناة «القاهرة والناس» امس الاول ان ما نشر عبر الصحف المصرية عن ارتكاب مسئولى ماسبيرو خطأ فادحا فى إذاعة حوار الرئيس السيسى على شاشة القناة الأولى المصرية، قائلا: «أنا مش عارف أقول إيه.. ياريت تركزوا فى تفاصيل الحوار» ،حيث أكد له الرئيس فى نهاية حواره أنه شعر بسعادة لإتاحة الفرصة أمامه للتحدث للشعب، مشيرًا إلى أنه تقبل جميع الأسئلة التى طُرحت عليه بصدر رحب، قائلًا: «مفيش سعة صدر ولا حاجة، وده حقكم عليا».
ووجه كمال الشكر للرئيس السيسى على سعة صدره لاستيعاب جميع الأسئلة التى طُرحت عليه خلال الحوار والتى شملت القضايا الداخلية والخارجية،
■ وعلق الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد نقيب الصحفين الاسبق، على حوار الرئيس عبد الفتاح السيسى قائلاً: «كان ناجحًا، وحمل إجابات مختلفة عن أحاديثه السابقة للمصريين».
وأكد فى مداخلة هاتفية، مع الإعلامية رشا نبيل ببرنامج «كلام تانى»، على قناة «دريم»، أمس الأول أن السيسى كان صريحًا فى حديثه عن الشباب، وتمكينهم من حرية التعبير، بالرغم من أنه كان محددًا لشرائح معينة من الشباب.
وأضاف إن الحوار أعطى جرعة من الأمل للمصريين، مؤكدًا أن الحياة ستشهد تطورًا جديدًا، مردفًا:«مبسوط من تركيزه وتأكيده على أن الإنجازات ستتوالى».
■  وقال الدكتور عبد المنعم سعيد ،المفكر السياسى ،إن الرئيس لم ينطق كلمة المؤامرة خلال حديثه، وإنما ذكر ما تمر به الدول فى المنطقة المجاورة.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج: إن الرئيس السيسى أكد أن هناك تحديات وتحدث عن أهل الشر الموجودين فى كل مكان سواء الإخوان أو بيت المقدس أو غيرهم، مشيرا إلى أن القانون هو الذى يعرف ما هو شر أو غيره.
وتابع: إن موقع الرئيس مسئول عن كل دابة فى مصر وأمنها، ويرى أن هناك أهل الشر الذين يهددون الأمن بالإضافة إلى الفساد والمرتعشين الذين يؤخرون الجدول الزمنى للمشروعات.
■ وقال الدكتور ضياء رشوان، نقيب الصحفيين الأسبق، إن الرئيس السيسى أقر بوجود فساد فى الدولة، مشيرا إلى أن هناك 30 عاما مضت وبنيت أساسا على الفساد.
وأشار رشوان خلال لقائه على قناة «سى بى سى إكسترا»، أن الرئيس السيسى تحدث عن اليمين الذى أقسمه للدفاع عن مصالح الشعب المصري، وهذا يدل على إدراكه بالخطورة التى كان يواجهها الشعب المصري.
وأكد رشوان وعى السيسى بأن الفساد لا يمكن التخلص منه فى يوم وليلة، ولذلك يحاول السيطرة على الإنفاق، ويتعامل كالطبيب للتخلص من مرض الفساد، من خلال منح القوات المسلحة دور التنظيم والرقابة.
■  وقال الكاتب الصحفى ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة اخبار اليوم ورئيس تحرير جريدة الأخبار، إن هناك نوعًا من الانفتاح فى المعلومات من جانب الدولة خلال الفترة الماضية، وأتيح لوسائل الإعلام رصد الإنجازات، وهذا ما جعل الرئيس يتحدث عن الإعلام بشكل أخف حدة من اللقاءات السابقة.
وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامى معتز بالله عبدالفتاح ببرنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»، أن الجسر الذى كانت تسير عليه الدولة قبل ذلك به مطبات وعقبات كثيرة، ولكن فى الفترة الأخيرة بدأت الإنجازات تظهر على أرض الواقع وهو ما عبرت عنه وسائل الإعلام فتراجعت نبرة الرئيس فى حديثه عن الإعلام.
وقال: «إن الرئيس يقبل أى انتقاد ولكن التجريح فى الشخصية لن يقبله أى أحد فى أى مكان».
■  كما علق الدكتور سامى عبدالعزيز، عميد كلية الإعلام الأسبق، على حوار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة مرور عامين على توليه الحكم، قائلًا: «حديثه اتسم بالهدوء، والرئيس كان فى حالة أريحية، وانضباط انفعالي، وثقة فى الذات».
وأوضح الدكتور عبد العزيز خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن ما حققه الرئيس من خطوات جيدة رسخت ثقته فى شعبيته خلال الحوار، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر جعله يشعر بوجود ثقة بينه وبين الشعب المصري، مؤكدًا أنه كان فى حالة يقظة عالية طوال الحوار.
■  وقال الإعلامى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج إن حديث الرئيس نقلة نوعية فى الحوار السياسي، مشيرا إلى أنه تعرض لكافة الملفات، وكان هناك شجاعة فى الطرح، واستقبال جيد للرئيس فى كثير من التساؤلات.
■  وقال الدكتور عماد جاد، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن حوار الرئيس يمكن وصفه بأنه حديث الثقة والاطمئنان، لافتا إلى أنه تم الإعداد له بشكل جيد، ولم يكن ارتجاليًا.
وأشار الدكتور جاد خلال حواره مع الإعلامى أسامة كمال ببرنامج «القاهرة 360 «على قناة «القاهرة والناس»، أن مؤيدى السيسي، سيزدادون اطمئنانا وإعجابا بعد حوار الرئيس.
■  قال الدكتور محمد مجاهد الزيات مستشار مركز دراسات الشرق الأوسط إن حوار الرئيس عبدالفتاح السيسى عكس حالة مصر فى الوقت الحالى، لافتًا إلى أنه كان هناك نوع من الارتياح لديه كرئيس للجمهورية.
وأشار الدكتور الزيات خلال لقائه مع الإعلامى خيرى رمضان على فضائية «سى بى سي» أن السيسى استدعى تساؤلات موجودة على الساحة للرد عليها دون عرضها عليه، مشيرا إلى أنه بدا هادئا ويشعر بشيء من الارتياح عند حديثه عن العلاقة مع مصر وروسيا وإيطاليا.
وأشار مستشار مركز دراسات الشرق الأوسط إلى أن الرئيس السيسى كان يركز على مخاطبة الخارج والداخل أثناء حواره، كما كان حريصا على طمأنة المصريين طوال الوقت.
■  وقالت أميرة الشنواني، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، إن الرئيس السيسى حقق إنجازات كبيرة رغم التحديات الكبيرة والإرث الثقيل للدولة العميقة، وأضافت، خلال مداخلة هاتفية بغرفة الأخبار على القناة الأولى: إن الرئيس استطاع أن يعيد لمصر دورها التاريخى فى الوطن العربى والعالم، مشيرة إلى أن إنجازات الرئيس بدأت قبل العامين وتحديدًا فى ثورة 30 يونيو.