الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المؤبد لمتهم وثلاث سنوات لآخر فى اقتحام السجون والمشدد عشر سنوات لمتهمى خلية حلوان

المؤبد لمتهم وثلاث سنوات لآخر فى اقتحام السجون والمشدد عشر سنوات لمتهمى خلية حلوان
المؤبد لمتهم وثلاث سنوات لآخر فى اقتحام السجون والمشدد عشر سنوات لمتهمى خلية حلوان




كتب - سعد حسين وإبراهيم الصعيدى

 قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار فتحى البيومى، بمعاقبة حسن على أبو شعيشع بالحبس المؤبد وذلك فى إعادة إجراءات محاكمته بالقضية المعروفة إعلامياً بـ«اقتحام السجون»، كما قضت فى هذا السياق بالحبس لمدة ثلاث سنوات «طارق أحمد قنعان»، مع مصادرة المضبوطات وإلزام المتهمين بالمصاريف.
الجدير بالذكر أن المتهمين صدر ضدهما حكم غيابى برئاسة المستشار شعبان الشامى بالإعدام شنقا فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«اقتحام السجون» المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى وعدد من قيادات جماعة الإخوان وآخرون من كتائب القسام وحزب الله اللبنانى.
كما قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار فتحى البيومى، بمعاقبة خمسة متهمين حضورياً بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات، كما قضت بالحبس مع الشغل لمدة عشر سنوات غيابياً لمتهم.
وجاءت اسماء المتهمين المعاقبين حضورياً على النحو التالى، كمال الدين محمد، و نبيل محمد، و بلال عبد العاطى، و حسن عبد العزيز، وأحمد  جمال، اما المتهم الصادر بحقه حكم غيابى هو أحمد محمد أحمد .
وكانت النيابة قد أسندت للمتهمين تهم انضمامهم إلى جماعة أسست على خلاف القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى وكان الإرهاب وسيلتها فى تحقيق أغراضها المتقدمة بأن انضموا إلى جماعة الإخوان الإرهابية التى تتخذ من العمل المسلح وسيلة لتحقيق مآربها المتمثلة فى السطو على مقاليد الحكم بالقوة وإشاعة الفوضى فى البلاد حال علمهم بما تدعو إليه وبوسائلها لتحقيق أغراضها وذلك على النحو الوارد بالتحقيقات
كما اسند لهم أنهم حازوا وأحرزوا بواسطة بعضهم البعض مواد داخلة فى حكم المفرقعات « 12 نافورا للشرر» بغير ترخيص.
 كما وجهت لهم اتهام استعمال المفرقعات محل الاتهام السابق استعمالًا من شأنه تعريض الأرواح والممتلكات للخطر وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.
 وأصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة حكمها فى اتهام ٥ متهمين، بحيازة مواد مفرقعة واستعمالها على نحو يعرض الأرواح والممتلكات للخطر، والتظاهر بالمخالفة لأحكام القانون.
حيث عاقبت المحكمة حضوريًا المتهم محمد بدر على بدر بالسجن  المشدد ١٥سنة.
وعاقبت المحكمة غيابيًا كلًا من المتهمين أحمد صوابى احمد سلامه ورضوى طه وعواطف محمد وسارة شاكر محمد بالحبس  المشدد ٣سنوات  و ذلك فى القضية رقم ٤٢٩٢.
صدر  الحكم  برئاسة المستشار  فتحى بيومى وعضوية المستشارين أسامة عبد الظاهر وخالد الهادى وأمانة سر أحمد جاد وأحمد رضا.. وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن أسندت إليهم اتهامات بأنهم فى ٢٧إبريل ٢٠١٥ انضموا إلى جماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين وقلب نظام الحكم ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وكان الإرهاب وسيلة من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تحقيق أغراضها، المتمثلة فى السيطرة على مقاليد الحكم بالقوة والعنف، وإشاعة الفوضى بالبلاد حال علمهم بما تدعو إليه تلك الجماعة بوسائلها لتحقيق أغراضها والاعتداء على أمين شرطة قسم الزاوية شاكر بسيونى بالضرب وأحدثوا به عاهة مستديمة.
 وقضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار فتحى البيومى، بالسجن المؤبد لـ«حسن سلام عودة»، وذلك فى ضوء إعادة إجراءات محاكمته بالقضية المعروفة إعلامياً بـ«خلية مدينة نصر»، مع مصادرة المضبوطات و إلزامه بالمصاريف.