الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مجلس الأمن يطالب ليبيا بضمانات قبل رفع حظر الأسلحة

مجلس الأمن يطالب ليبيا بضمانات قبل رفع حظر الأسلحة
مجلس الأمن يطالب ليبيا بضمانات قبل رفع حظر الأسلحة




طرابلس - وكالات الأنباء


يسعى مجلس الأمن الدولى إلى الحصول على ضمانات من حكومة الوفاق الوطنى الليبية بأن الأسلحة الجديدة لن تقع فى الأيدى الخطأ قبل أن يوافق على المشتريات، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.
وكانت بريطانيا ومصر وإيطاليا وأمريكا وروسيا من بين 25 دولة وافقت خلال اجتماع الشهر الماضى على مساعدة حكومة فايز السراج بتسليح نفسها لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي.
واتفقت هذه الدول على دعم طلب مقدم إلى لجنة العقوبات فى الأمم المتحدة لرفع حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، والسماح لحكومة السراج بشراء الأسلحة.
لكن دبلوماسياً كبيراً فى مجلس الأمن، أشار إلى أن على الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة أن تقدم المزيد لدعم طلبها لدى اللجنة.
وقال دبلوماسى طالباً عدم كشف هويته لحساسية المسألة إن «حكومة الوفاق الليبية تحتاج إلى توفير ضمانة عند تقديم طلبات إلى لجنة العقوبات فى الأمم المتحدة، بأنه ليس هناك خطر من أن تتحول صادرات الأسلحة إلى جماعات إرهابية».
وأضاف أن «الأمر سيستغرق وقتاً لتضع حكومة الوفاق الوطنى التدابير اللازمة، مثل تأمين أماكن التخزين، لذا فإن الطلب قد يأخذ بعض الوقت لتقديمه».
ومن جهته، أشار دبلوماسى آخر إلى مخاوف حيال هيكلية قيادة فصائل مسلحة عدة داعمة لحكومة السراج حالياً، وقال إن هناك حاجة إلى توضيح من هى الجهة التى ستتلقى الأسلحة.