الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إرجاء محاكمة قلاش وعبدالرحيم والبلشى إلى 18 يونيو

إرجاء محاكمة قلاش وعبدالرحيم والبلشى إلى 18 يونيو
إرجاء محاكمة قلاش وعبدالرحيم والبلشى إلى 18 يونيو




كتب:  أيمن عبدالمجيد

وسعد حسين ورمضان أحمد

 
أرجأت  محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بمحكمة عابدين أمس، نظر أولى جلسات محاكمة يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، خالد البلشى مقرر لجنة الحريات، إلى جلسة 18 يونيو الجارى، بناء على طلب الدفاع.
  و كانت نيابة وسط القاهرة الكلية، برئاسة المستشار محمد نبوى، قد أصدرت قرارًا بإخلاء سبيل الزملاء بكفالة عشرة آلاف لكل منهم،  بعد التحقيق معهم فى البلاغ رقم 515 لسنة 2016 بتهمة إيواء والتستر على  مطلوبين لدى الجهات القضائية، وادى الامتناع عن دفع الكفالة لتأخر تنفيذ أمر إخلاء السبيل، قبل أن ينتهى الأمر بدفع الكفالة من محامين بحسب القيادات النقابية.
 وكان النائب العام أحال قلاش وعبدالرحيم والبلشى لمحاكمة عاجلة، وذلك لاتهامهم بإيواء عناصر صادر بحقهم أمر قضائى بالضبط والإحضار فى جنايات وجنح معاقب عليها قانونا، وهما الصحفى عمرو بدر والمدون محمود السقا اللذان ألقى القبض عليهما من داخل نقابة الصحفيين، وانعقدت أولى جلساتها أمس  بتهمة إيواء هاربين من العدالة بمبنى نقابة الصحفيين، قبل أن يصدر قرار التأجيل.
 ومنع قاضى المحكمة الصحفيين ووسائل الإعلام من حضور الجلسة فى حضر إلى مقر المحكمة عشرات الصحفيين وعدد من أعضاء المجلس.
وعقب الجلسة شدد جمال عبدالرحيم السكرتير العام لنقابة الصحفيين على امتثالهم للمحاكمة احتراما وتقديرًا للقضاء المصرى وثقة فى عدالته.
 وقال عبد الرحيم فى مؤتمر صحفى: «احتراما وتقديرا للقضاء المصرى العظيم امتثلنا اليوم أمام محكمة جنح قصر النيل فى القضية التى أحيلت الأسبوع الماضى بتهمة إيواء عمرو بدر ومحمود السقا».
 وأضاف عبد الرحيم: «امتثلنا اليوم وحضرنا للمحاكمة  رغم أن النقابة كلفت فريقًا كاملًا من الدفاع، يمكن أن يحضر الجلسة نيابة عنا، ولكن استهدفنا  بعث رسالة قوية للجميع وهى أن نقابة الصحفيين تحترم القضاء والقانون، ويؤكد أن ما يشاع عن أن النقابة لا تنفذ القانون لا أساس له من الصحة».