الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عمرو» ووزير خارجية «تايلاند» يبحثان التعاون الزراعي والاقتصادي




استقبل أمس وزير الخارجية  محمد عمرو أمس نظيره التايلاندي سورابونج توفيتشاكتشيكو الذي يقوم بزيارة رسمية إلي مصر خلال الفترة من 20 حتي 22 أكتوبر 2012، وهي الزيارة الأولي لوزير خارجية تايلاند لمصر.

أعرب وزير خارجية تايلاند عن التقدير الكبير الذي يكنه الجانب التايلاندي لمصر ولثقلها السياسي ودورها المحوري في قضايا الشرق الأوسط والمنطقة، ولريادتها الكبيرة في العالمين العربي والإسلامي، وأضاف أنهم يعولون علي التعاون معها في مختلف المجالات.
تناول الوزيران خلال اللقاء سُبل تعزيز التعاون الثنائي خاصة في ضوء قُرب احتفال البلدين بمرور 60 عاماً علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وبانكوك التي أُسست عام 1954، وأعربا عن تطلعهما لزيادة التعاون في مجالات الزراعة وتحسين نوعية التربة والمصايد والمزارع السمكية.
أثني الوزير التايلاندي علي تقديم الأزهر الشريف لعدد 80 منحة دراسية لطلاب بلاده، كما أشار إلي وجود ما يزيد علي 2000 طالب تايلاندي يدرسون في جامعة الأزهر الشريف ومعاهده في الوقت الحالي.
من جانبه أثني وزير الخارجية محمد عمرو في نهاية اللقاء علي قيام تايلاند بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، وبتبادل التمثيل الدبلوماسي في أغسطس 2012، كما أشار وزير الخارجية إلي أهمية الدور الذي تلعبه تايلاند داخل تجمع الآسيان، وفي منطقة جنوب شرق آسيا في حشد الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية.
فيما له صلة وقع الدكتور أشرف العربي ــ وزير التخطيط والتعاون الدولي مع وزير خارجية تايلاند ــ علي اتفاق التعاون الفني والتنموي بين مصر وتايلاند.
أكد العربي خلال مراسم التوقيع أن هذا الاتفاق بمثابة مظلة لدفع علاقات التعاون في العديد من المجالات.. منها تنمية التعاون الفني والتنموي، تبادل زيارات الوفود والخبراء والفنيين في المجالات التي يتم الاتفاق عليها، والأعمال التحضيرية لإقامة مشروعات مشتركة، زيادة الاستثمارات المتبادلة، تبادل المعلومات والوثائق الفنية في المجالات ذات الصلة، وأية مجالات أخري للتعاون يتم الاتفاق عليها مثل مجالات الزراعة، الطاقة، الموارد الطبيعية، الموارد البشرية، المنتجات الدوائية والثروة السمكية.