الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 مذكرات على مكتب رئيس البرلمان تتهم رئيس لجنة بمخالفة اللائحة

5 مذكرات على مكتب رئيس البرلمان تتهم رئيس لجنة بمخالفة اللائحة
5 مذكرات على مكتب رئيس البرلمان تتهم رئيس لجنة بمخالفة اللائحة




كشفت مصادر برلمانية عن  وجود خمسة مذكرات أمام مكتب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ضد أحد رؤساء اللجان تتهمه  بإصراره على أنتهاك اللائحة الداخلية لمجلس النواب انتهاكا صارخًا بإصراره على حضور عدد من الاشخاص من خارج البرلمان بالمخالفة للمادة 57 من اللائحة.
يأتى ذلك فى  الوقت الذى تضمنت المذكرات الموجودة على مكتب رئيس المجلس الدكتور على عبد العال  عددا من التساؤلات من بينها على سبيل المثال لا الحصر  هل من حق رئيس اللجنة تعيين مستشار أو خبير دون عرض الامر على هيئة مكتب مجلس النواب؟ هل من حق رئيس اللجنة دعوة أشخاص من خارج البرلمان ودعوة شركات خاصة فى حضور مناقشة مشروع الموازنة الجديدة للعام المالى 2016/ 2017 .
كم تضمنت الاسئلة هل من حق رئيس اللجنة  أن يتعمد ويتجاهل نص المادة 57 من اللائحة الداخلية بخصوص حضور شخص لا يحق له الحضور وهو يعلم أنه طبقا لنص تلك المادة فأن جلسات اللجان غير علنية ولا يجوز حضورها إلا لأعضائها وغيرهم من أعضاء المجلس والعاملين بأمانتها ومن تستعين بهم اللجنة من المستشارين والخبراء، طبقًا للأحكام المقررة فى هذه اللائحة ولا يحضر ممثلو الصحافة وغيرها من وسائل الاعلام اجتماعاتها إلا بناء على إذن من رئيسها.
فيما حذرت المذكرة من ديكتاتورية رئيس اللجنة وإصراره على المجاملات ووضعه أسماء  لا تمت لعمل اللجنة بصلة  والنشاطات الداخلة فى دائرة اختصاص  اللجنة كمستشارين وخبراء، مما يعد هذا الامر أيضًا اهدارا للمال العام  فضلًا عن أن المادة 73 من اللائحة الداخلية للبرلمان تنص على  أن اللجنة هى التى تعد بيانا بأسماء الخبراء  والمتخصصين ولم تقل أنفراد رئيس اللجنة بهذا الأمر.
طالبت المذكرة رئيس مجلس النواب بوقف تلك المهازل والتى يأتى من بينها انتهاك لائحة البرلمان واتخاذ موقف حازم بمنع كافة من ليس لهم علاقة باللجنة واعمالها من دخول البرلمان.