الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشيحى: ملفات إنشاء 13 جامعة جديدة على طاولة مجلس النواب

الشيحى: ملفات إنشاء 13 جامعة جديدة على طاولة مجلس النواب
الشيحى: ملفات إنشاء 13 جامعة جديدة على طاولة مجلس النواب




كتبت - شيماء عدلى


أعلن وزير التعليم العالى الدكتور اشرف الشيحي، أن الوزارة قدمت لمجلس النواب ملفات لإنشاء 3 جامعات حكومية، و5 جامعات خاصة، و5 جامعات أهلية جديدة.
وأضاف الشيحى خلال افتتاح المؤتمر الدولى للأقمار الصناعية الذى عقد أمس السبت، أن اليوم الاحد سيتم افتتاح عدد 8 مشروعات جديدة، بحضور رئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل، وذلك ضمن المشروعات ذات الصلة بالبرنامج القومى للتحالفات التكنولوجية وهو برنامج الشراكة الأكبر بين مجتمع البحث العلمى والصناعة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدنى بهدف تعميق التصنيع المحلى.
وأكد وزيرا لتعليم العالى والبحث العلمى أن هذا البرنامج يأتى فى الإطار التنفيذى لاستراتجية الوزارة فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار وهو أحد أهم وأكبر البرامج القومية بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وخطتها التنفيذية لربط البحث العلمى بالصناعة واحتياجات المجتمع والمعتمدة فى مجلس الأكاديمية رقم 162 لسنة 2015 ويصل تمويل المرحلة الأولى من البرنامج 80 مليون جنيه، ممولة من وزارة التعليم العالي.
كما اعلن وزير التعليم العالى عن انجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال عامين منذ توليه السلطة، وذلك على مستوى التعليم العالى والبحث العلمي، مؤكداً أن التعليم العالى فى عهد الرئيس السيسى أصبح لديه رؤية كاملة تشمل «ماذا يريد»؟ وأين يتوجه؟، مشيراً إلى أنه لم يعد هناك عشوائية فى التوسع أو التخصصات أو جودة التعليم، بل أن هناك منظومة متكاملة يتم العمل على تنفيذها.
فى سياق متصل كشف الشيحي، أن مصر طلبت ادراج انشاء وكالة فضاء افريقية فى اجندة الأعمال، وتم بالفعل ادراجها، لافتاً إلى أن مصر تسعى لريادة حقيقية فى الأقمار الصناعية، وأن الوزارة مهتمة بأبحاث تكنولوجيا الفضاء، وعودتها على المستوى الاقليمى والافريقي.