السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ دعا اتحاد الناشرين المصريين برئاسة عادل المصرى، أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد لعقد اجتماع، يوم الأحد الموافق 12 يونيو المقبل، فى تمام الواحدة ظهرًا بمقر الاتحاد، ويشترط حضور الممثل القانونى للدار شخصيًا مع سداد الاشتراكات السنوية المستحقة للاتحاد. وسيناقش الاتحاد فى اجتماعه المقبل عرض تقرير رئيس الاتحاد خلال الفترة المقبلة، بجانب تحديد مواعيد انتخابات مجلس الإدارة، ومناقشة مقترحات أعضاء الاتحاد وفقًا لنص المادة 16 من القانون.
■  أعلن د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب انه سيتم قريباً افتتاح منفذ بيع جديد ملك لهيئة الكتاب بحى عين شمس أمام مجمع مدارس مما سيفيد الطلبة وسيتيح لهم الكتاب فى مختلف المجالات بأسعار فى متناولهم.
وأضاف د.هيثم  انه يدرس تطوير هذا المنفذ ليصبح مركزاً ثقافياً كبيراً لأهمية وجوده فى مثل هذه المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية وإتاحة الكتاب والفعاليات الثقافية والفنية لأهالى المنطقة.
■  أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب مؤخرا كتاب بعنوان «سونيتات شكسبير» ترجمة د.محمد عنانى.
وهذه هى الترجمة العربية الكاملة المنظومة المقفاة الأولى لسونيتات وليم شيكسبير شاعر الإنجليزية الأكبر، مع شرح لشكل السونيتة الشعرى عند الشاعر وعند غيره من الشعراء مع إلقاء الضوء على كل منها، وتنقسم القصائد إلى ثلاث مجموعات تتكون المجموعة الأولى من 126 سونيتة وهى مهداة إلى يافع ويقال انه كان من علية القوم وصاحب فضل على الشاعر. وتضم المجموعة الثانية السونيتات من 127 إلى 152 وهى موجهة إلى امرأة سمراء فى مقتبل العمر، أما المجموعة الثالثة تضم سونيتتين فقط وهما ترجمتان مختلفتا الصياغة لقصيدة يونانية قرأها شكسبير باللاتينية كتبت فى القرن الخامس الميلادى، ويضم الكتاب أيضاً النصوص الإنجليزية الكاملة لسونيتات شكسبير.
■  يفتتح د.خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً للفنانة د.سماء يحيى بعنوان «فرحة» وذلك فى التاسعة من مساء يوم غد الثلاثاء 7 يونيو2016 بقاعة الباب سليم بساحة دار الأوبرا المصرية.
تقول الفنانة سماء يحيى.. «يضم المعرض مجموعة منتخبة من أحدث لوحاتى التى حاولت خلالها المزج بين عالمين مختلفين، عالمى الخاص وعالم الموروثات الثقافية الشعبية.. ورغم اختلافهما أشعر دائماً بروح مشتركة بينهما، فجاءت لوحاتى لتجسد هذه العلاقة بين عالم حالم، متفائل، شاعري، وبين عالم مشحون بالمعانى والدلالات المحفورة فى وجداننا ولها سحرها ووقعها البصرى المُتناغم مع رؤيتى الفنية، فى صياغات تربط الماضى بالحاضر.. والحاضر بالمستقبل».
وفى كلمته للمعرض ذكر د. خالد سرور.. «تتميز لوحات الفنانة سماء يحيى بحالة فنية ووجدانية شديدة الخصوصية تعكس شخصيتها الفنية المرتبط بقرائتها الواعية للحاضر ورؤيتها للمستقبل وشغفها وتأثرها بالتراث وتحديداً عالم الخيامية المُحمل بالزخارف والحيوات الماضية.... حوار تجسده سماء يحيى بألوانها وعجائنها وأشكالها ومراكبها ونساءها مع نقوش وزخارف لها خصوصيتها ودلالاتها فى الوجدان الشعبى يخلق حالة من الفرحة تعكس روح الفن الذى يهدف فى أساسه للبهجة، ويستمر المعرض حتى 18 يونيو الجارى.
■  صدر حديثاً ضمن سلسلة كتابات نقدية التى تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب «الصور الإستعارية فى القصيدة العربية المعاصرة» تأليف د.عشرى محمد على ويعالج هذا الكتاب صور الاستعارات فى الشعر العربى المعاصر من وجهة نظر إحصائية حاسوبية تطمح إلى دراسة الظواهر الجمالية دراسة علمية كمية موظفة التقنيات التكنولوجية الحديثة فى السيطرة على الظاهرة الجمالية إلى حد ما، ولقد استعان صاحب هذا الكتاب بالمناهج العلمية الغربية فى دراسة الاستعارة سواء من الجهة البلاغية أو الجهة الأسلوبية الإحصائية على مسلمات علمية يقينية لايأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، ويتضمن الكتاب أربع فصول، ويطرح على القارئ العربى أسئلة منهجية ومعرفية وجمالية غاية فى الخطورة والأهمية معاً بصدد علاقة المنهج النقدى بموضوعية الجمالى.