الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزارة الحج السعودية: المملكة ترفض تسييس شعائر الحج

وزارة الحج السعودية: المملكة ترفض تسييس شعائر الحج
وزارة الحج السعودية: المملكة ترفض تسييس شعائر الحج




أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية بياناً رسمياً بشأن رفض منظمة الحج والزيارة الإيرانية التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم حجاجهم لهذا العام 1437هـ ، واكد البيان أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وحكومته قاموا بتلبية رغبة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له للقدوم إلى المملكة العربية السعودية للتوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج لعام 1437هـ .
وأضاف أنه قد تم استقبال الوفد رسمياً واستضافتهم وتقديم جميع التسهيلات بما فيها تمكينهم من أداء مناسك العمرة ؛ بعد ذلك عُقدت اجتماعات متواصلة ، امتدت لساعات طويلة ، ناقش الطرفان جميع الأمور التى سبق تداولها فى الاجتماعات السابقة. حيث قدمت وزارة الحج والعمرة عدد من الحلول لكل النقاط التى طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية والمتمثلة  ،فى  إصدار التأشيرات بشكل إلكترونى من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، ومناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطنى السعودى والناقل الوطنى الإيرانى.
كما تمت الموافقة على طلب الوفد الإيرانى السماح لهم بتمثيل دبلوماسى عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم ، حيث تم التنسيق الفورى مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك ،لكن الوفد الإيرانى أبدى رغبته فى المغادرة إلى بلادهم دون توقيع محضر ترتيبات شئون حجاجهم.
وبناءً عليه .. تؤكد وزارة الحج والعمرة أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسئولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام ،كما توضح رفض المملكة القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين وأنها ووفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.