الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشيحى:الانتهاء من مسودة قانون البحث العلمى خلال أيام

الشيحى:الانتهاء من مسودة قانون البحث العلمى خلال أيام
الشيحى:الانتهاء من مسودة قانون البحث العلمى خلال أيام




كتبت - شيماء عدلى  

 

أكد د. أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أننا نحتفل اليوم بإطلاق أول برنامج تنفيذى فى استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030.

 مشيرًا وفقا لبيان إعلامى إلى أنه برنامج يعكس مدى التعاون وتكامل الجهود وحسن استغلال القدرات المتاحة فى مجتمع البحث العلمى المصرى وتسخيرها لخدمة الصناعة الوطنية وتلبية احتياجات المجتمع، والشراكة بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى، وربط البحث العلمى بالصناعة.

 جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها الوزير أمس فى افتتاح فعاليات ورشة عمل انطلاق البرنامج القومى للتحالفات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.
وأضاف الوزير إن هذا البرنامج يهدف إلى تعميق التصنيع المحلى وزيادة نسبة المكون المحلى فى صناعات تحلية المياه وصناعة الغذاء والدواء والغزل والنسيج والإلكترونيات الدقيقة والمواد النانوية وتصنيع قطع الغيار، وتجنب تكرار الأنشطة البحثية وتفتيت التمويل والعمل فى جزر منعزلة.
وأشار  الشيحى إلى أن الرؤية الاستراتيجية لمصر فى مجال المعرفة والابتكار والبحث العلمى تركز على أن تكون مصر - بحلول عام 2030 - مجتمع مبدع ومبتكر ومنتج للعلوم والتكنولوجيا والمعارف.
وأعلن الوزير عن إنتهاء إعداد مسودة قانون البحث العلمى والذى سيطرح خلال أيام على العلماء وعلى جميع الجامعات والمعاهد البحثية للدراسة لإبداء الرأي، مشيراً إلى أن القانون وُضِع أساسا لدعم وسهولة الإستفادة بمخرجات البحث العلمى وتحويلها إلى شراكات وصناعات ومنتجات وعائد إقتصادي، فضلا عن أنه جارى إستكمال دراسة قانون التجارب السَرِيرِية وقانون حيوانات التجارب، مشيراً إلى أنه عمل حقيقى جاد ومتواصل لمجموعات عمل وخبراء متميزين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة فى 2030.