السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تسريب امتحانات الثانوية العامة قبل الامتحان بساعة

تسريب امتحانات الثانوية العامة قبل الامتحان بساعة
تسريب امتحانات الثانوية العامة قبل الامتحان بساعة




كتبت - مينرفا سعد 

 

شهدت وزارة التربية والتعليم كارثة فى أول أيام امتحانات الثانوية العامة.. حيث تم تسريب امتحان التربية الدينية قبيل بدء الامتحان بساعة تقريبًا وهو ما دفع الوزارة لالغاء امتحان الثانوية العامة لاول مرة منذ أكثر من 40 عاماً، إلا أن ازمة التسريب الاخيرة حدثت فى 2008 ورفضت الوزارة الغاء الامتحان بحجة انه كان من منطقة جغرافية محددة داخل محافظة المنيا حيث لم تكن قضية الغش الالكترونى ظهرت بعد 
الكارثة الاخرى التى شهدتها الوزارة هى تسريب نموذج الاجابة  الرسمى المعتمد من الوزارة لامتحان اللغة العربية خلال وقت امتحان اللغة العربية وهى الورقة التى لا يمكن فتحها إلا فى غرفة العمليات أو الكنترولات اثناء تقدير اللغة العربية. 
الكارثتان اللتان واجهتهما الوزارة فى اليوم الاول للامتحانات رغم جميع الاجراءات التى اتخذتها سابقًا تؤكد أن من قام بالتسريب ليس طلابًا حيث أن هذه الاوراق لا يمكن ابدا أن تصل لايدى الطلاب وانما العاملين فى الوزارة وهو ما دفع الوزارة الى احالة القضية الى النيابة العامة لبحث المسئولين عن الازمة  من اعضاء المطبعة السرية ومراكز التوزيع ورؤساء اللجان وغيرهم 
الازمه الاخرى التى شهدتها الوزارة هى صعوبه التواصل مع ما يزيد مع 1500 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية فى قرار إلغاء الامتحان حيث لم تتمكن اجهزة الوزارة من توصيل معلومة الغاء امتحان الدين فى نفس الوقت فقامت بعض اللجان بإخراج الطلاب بعد امتحان اللغة العربية فى حين استمرت بعض اللجان الاخرى فى اداء عملها واداء الامتحان الملغى. 
وقرر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى إلغاء امتحان مادة التربية الدينية لطلاب شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى  2015/2016 (نظام حديث).
جاء ذلك على خلفية تسريب الامتحان قبل بدء الوقت المحدد، لامتحان الطلاب بهذه المادة، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتورطين فى الواقعة.
هذا وقد قرر الوزير إعادة عقد الامتحان يوم الأربعاء الموافق 29/6/2016، فى تمام الساعة التاسعة صباحًا.
وفيما يختص بامتحان اللغة العربية فقد اكد الطلاب والمعلمون سهولته البالغة وملاءمته للوقت المناسب فيما اوضح الطلاب أن رقم 2 فى الادب ونقطة واحدة فى النحو. 
ومن جانب آخر أكد بشير حسن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أن غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة تلقت بلاغا حول ضبط 6 اجهزة محمول داخل لجنة عمر بن عبد العزيز الثانوية بإدارة السلام التعليمية بالقاهرة أثناء انعقاد لجنة امتحان اللغة العربية واشار إلى انه من المتوقع أن يكون تداول امتحان اللغة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعى تم من خلال تلك الهواتف المحمولة التى تم ضبطها، موضحًا أنه تم احالة الواقعة للنيابة العامة للتحقيق، مؤكدًا أن الوزارة لم تتهم أحدًا لكن سيطبق القانون على أى مخالف.